منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة

    شاطر
    avatar
    mathadore
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    GMT + 4 Hours فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة

    مُساهمة من طرف mathadore في 29/11/2009, 07:19


    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة
    حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة
    معايير الامتحان الموحد
    1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.
    2. التمثيلية : لكل مجال مهاري أو مضموني في المقرر
    3. المطابقة : مع الكفاياتوالمهارات؛ والمضامين والمحتويات المعرفية؛
    حاول ايها التلميذ أن تراجع دروسك في مادة التربية الإسلامية من خلال هذه المجالات
    مجال الدروس النظرية
    وحدة التربية التواصلية والصحية.
    1.1. قيم التواصل وضوابطه:
    · تعريف القيم؛
    · تعريف التواصل؛
    · تحديد مجالات التواصل؛
    · بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛
    · تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛
    · توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.
    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
    · تعريف الحوار؛
    · تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛
    · تحديد الشروط المشجعة للحوار؛
    · تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛
    · دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛
    · دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛
    · استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛
    · استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛
    · تحليل وضعية حوارية.
    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
    · تعريف الاختلاف؛
    · تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛
    · استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛
    · إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛
    · تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛
    · بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.
    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
    · التعريف بمفهوم الإعلام؛
    · تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛
    · تعريف التوعية الصحية؛
    · بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛
    · إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛
    · تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛
    · تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.
    5.1. الإيمان والصحة النفسية:
    · التعريف بالصحة النفسية؛
    · إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛
    · تحديد شروط الصحة النفسية؛
    · وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛
    · تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.
    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
    · تعريف العفة؛
    · بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛
    · تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛
    · إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.
    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
    · التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛
    · تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛
    · بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛
    · إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.
    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):
    · تعريف العقود في الفقه عموما؛
    · تعريف العقود العوضية؛
    · تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛
    · تحديد خصائص العقود العوضية؛
    · استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.
    3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
    · تعريف العقود التبرعية؛
    · تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛
    · تحديد خصائص العقود التبرعية؛
    · إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛
    · استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛
    · إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.
    مجال التطبيقات
    وحدة التربية التواصلية والصحية.
    1.1. قيم التواصل وضوابطه:
    · دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
    · تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
    · دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
    · دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
    5.1. الإيمان والصحة النفسية:
    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
    · تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
    3.2. نظام العقود التبر
    مجال التطبيقات
    وحدة التربية التواصلية والصحية.
    1.1. قيم التواصل وضوابطه:
    · دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.
    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
    · تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.
    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
    · دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
    · دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.
    5.1. الإيمان والصحة النفسية:
    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.
    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
    · تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.
    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.
    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.
    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
    3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.
    الفرائض
    نظام الإرث في الإسلام.
    · تعريف نظام الإرث في الإسلام .
    · استخلاص مقاصده .
    · تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)
    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
    أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.
    · تحديد طرق الإرث.
    · تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.
    · استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.
    · تحديد من يستحقها وشروط ذلك.
    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
    التعصيب.
    · تعريف التعصيب.
    · تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.
    · تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.
    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
    الحجب.
    · تعريف الحجب.
    · تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).
    · تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.
    · الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .
    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
    تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.
    · استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).
    · بيان عول المسائل تطبيقيا.
    · تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.
    · تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/8/2017, 02:26