منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة

    شاطر
    avatar
    mathadore
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    GMT + 4 Hours فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة

    مُساهمة من طرف mathadore في 16/3/2010, 17:05



    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة

    حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة

    معايير الامتحان الموحد

    1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.

    2. التمثيلية : لكل مجال مهاري أو مضموني في المقرر

    3. المطابقة : مع الكفايات والمهارات؛ والمضامين والمحتويات المعرفية؛

    حاول يا ولدي أن تراجع دروسك في مادة التربية الإسلامية من خلال هذه المجالات

    مجال الدروس النظرية

    وحدة التربية التواصلية والصحية.

    1.1. قيم التواصل وضوابطه:

    · تعريف القيم؛

    · تعريف التواصل؛

    · تحديد مجالات التواصل؛

    · بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛

    · تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛

    · توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.

    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

    · تعريف الحوار؛

    · تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛

    · تحديد الشروط المشجعة للحوار؛

    · تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛

    · دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛

    · دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛

    · استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛

    · استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛

    · تحليل وضعية حوارية.

    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

    · تعريف الاختلاف؛

    · تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛

    · استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛

    · إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛

    · تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛

    · بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.

    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

    · التعريف بمفهوم الإعلام؛

    · تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛

    · تعريف التوعية الصحية؛

    · بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛

    · إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛

    · تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛

    · تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.
    5.1. الإيمان والصحة النفسية:

    · التعريف بالصحة النفسية؛

    · إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛

    · تحديد شروط الصحة النفسية؛

    · وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛

    · تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.

    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

    · تعريف العفة؛

    · بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛

    · تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛

    · إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.

    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.

    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

    · التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛

    · تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛

    · بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛

    · إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):

    · تعريف العقود في الفقه عموما؛

    · تعريف العقود العوضية؛

    · تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛

    · تحديد خصائص العقود العوضية؛

    · استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.

    3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)

    · تعريف العقود التبرعية؛

    · تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛

    · تحديد خصائص العقود التبرعية؛

    · إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛

    · استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛

    · إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.

    مجال التطبيقات

    وحدة التربية التواصلية والصحية.

    1.1. قيم التواصل وضوابطه:

    · دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.

    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

    · تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.

    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

    · دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.

    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

    · دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.

    5.1. الإيمان والصحة النفسية:

    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.

    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

    · تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.

    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.

    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.

    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)

    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.

    3.2. نظام العقود التبر

    مجال التطبيقات

    وحدة التربية التواصلية والصحية.

    1.1. قيم التواصل وضوابطه:

    · دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.

    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

    · تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.

    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

    · دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.
    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

    · دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.

    5.1. الإيمان والصحة النفسية:

    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.

    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

    · تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.

    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.

    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.

    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)

    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.



    3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)

    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.

    الفرائض

    نظام الإرث في الإسلام.

    · تعريف نظام الإرث في الإسلام .

    · استخلاص مقاصده .

    · تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)

    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.

    أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.

    · تحديد طرق الإرث.

    · تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.

    · استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.

    · تحديد من يستحقها وشروط ذلك.

    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.
    التعصيب.

    · تعريف التعصيب.

    · تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.

    · تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.

    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.

    الحجب .

    · تعريف الحجب.

    · تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).

    · تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.

    · الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .

    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.

    تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.

    · استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).

    · بيان عول المسائل تطبيقيا.

    · تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.

    · تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.



    الأستاذ أحمد مدهار










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/10/2017, 05:01