منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    التوجيه لا يعتمد على مخطط واستراتيجية مضبوطة

    شاطر
    avatar
    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours التوجيه لا يعتمد على مخطط واستراتيجية مضبوطة

    مُساهمة من طرف admin في 5/4/2010, 08:41

    سؤال التوجيه..؟!
    تطرح مع بداية العد العكسي لنهاية الموسم الدراسي مسألة التوجيه، باعتباره هو الذي يرهن المستقبل بمختلف تجلياته السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
    فالتوجيه هو الخيط الناظم للسيرورة المجتمعية، لكن المشكل المطروح في وضعية مجتمعنا أنه لا يلبي الأغراض المتوخى منه، لكونه لا يعتمد على مخطط واستراتيجية مضبوطة، فالكثير من تلامذتنا في السن الجامعي قد يرتمون في تخصصات وشعب تحيلهم إلى الجمود الفكري وعدم الطموح المهني، باعتبار أن التخصص غير المرتبط بالميول يكون صاحبه مجرد مؤد لمهام أو ناقر على أوثار لا تطرب حتى نفسه.
    وما من شك أن الجامعة المغربية، نظرا لكثرة الوافدين عليها، أصبحت مشتلا لتفريخ العاطلين، وهذا ما يحتم على المسؤولين عن القطاع التعليمي ببلادنا أن يغيروا من استراتيجية اشتغال الجامعة المغربية، ذلك أن مسألة تأهيل العنصر البشري أضحت ضرورية للتأقلم مع المتطلبات الآنية لعالم اليوم.
    ومن ثمة، فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    يجب أن تأخذ صبغة خاصة في المنظومة التربوية، لأنها هي المسار الذي يتوج مرحلة دراسية شاقة، ومن شروط الاهتمام بالتوجيه أن نكون أمام طاقات بشرية ذات كفاءة وذات منهجية في التدبير واستراتيجية في التسيير، فعدم الفاعلية في الإدارة المغربية وفي قطاعات أخرى، نتيجة طبيعية لطغيان المناصب الجاهزة والتخصصات المعطاة، وما لجوء الإدارة العمومية إلى المغادرة الطوعية إلى إعلان صريح بأن الاستثمار في الطاقة البشرية في مجتمعنا التعليمي لا ينبني على قواعد علمية.
    وفي ظل غياب استراتيجية توجيهية وطنية شاملة، تستجيب لمنطق العرض والطلب، في جميع القطاعات الإنتاجية، من الصعب أن نستشرف تنمية متكاملة ومتجانسة ومستدامة، إذ، ما دامت الحكومة لا تعطي الأهمية لخريجيها من الجامعات ولا تتوفر على دراسات ميدانية لإدماجهم في سوق الشغل بقطاعيه الخاص والعام، وما دامت لم تنجح في احتواء جحافل المعطلين أصحاب الشهادات الذين يتكاثرون سنويا، فمن الصعوبة بما كان أن تلتجأ في غفلة من هذا الوضع المزري إلى شق مسارات إصلاحية من الفوق، لأن الإصلاح لا يؤمن بالإقصاء والإهمال والتجاهل .



    05.04.2010 المغربية









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/5/2017, 02:50