منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    المدرسة العمومية النموذجية كيف ؟

    شاطر
    avatar
    ابن الوطن
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    GMT + 4 Hours المدرسة العمومية النموذجية كيف ؟

    مُساهمة من طرف ابن الوطن في 5/4/2010, 17:25

    المدرسة العمومية النموذجية كيف ؟
    إن الحديث عن مدرسة عمومية نموذجية لا يمكن أن يستوي إلا على أرضية التواصل الذي يجب أن يكون بين المدرسة ومحيطها وتذويب الهوة بين المدرسة ومحيطها وبذلك القضاء عن العزلة التي تعيشها مدرستنا العمومية. عزلة مؤهلة لتتعمق أكثر ما لم يتحمل جميع المتدخلين مسؤوليتهم في الانخراط الجاد والمسؤول المبني على الالتزام في معركة إخراج المدرسة من أزمتها بالتأسيس لثقافة تشاركية ترمي إلى تحقيق التناغم والانسجام وعلاقة التأثير والتأثر بين المدرسة ومحيطها.
    إن البحث عن مدرسة عمومية نموذجية مفعمة بالحيوية ومؤسسة لقيم كونية ولخصوصيات ضامنة للوحدة وللهوية وناجحة في مواكبة عصرها، لا يمكن أن تتحقق خارج مجتمع مدني نموذجي ومجالس منتخبة نموذجية وفاعلين اقتصاديين وسياسيين نموذجيين وأسر نموذجية وعموما محيط نموذجي يساهم في هدم الهوة بينه وبين المدرسة حتى لا نتكلم عن إخفاق المدرسة بفصل تعسفي عن إخفاق المنظومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.
    إن الرجات والتحولات العميقة والمتسارعة المترتبة عن الثورة المعلوماتية والتكنولوجية أحدثت ومما لاشك فيه تحولات عميقة أيضا على طبيعة البنية الذهنية لجيل المدرسة النموذجية المبحوث عنه وبذلك لا يجب أن نقارب إشكالاته والتي هي إشكالات المدرسة النموذجية بأساليب تقليدية وباستراتيجيات لا تستحضر الطابع العلمي المستند على دراسات وبحوث ميدانية تضع القطيعة مع التقارير الوصفية التي لا تعكس المعاناة الحقيقية للمدرسة .
    إن المدرسة العمومية النموذجية تتطلب شركاء يشكلون قوة اقتراحية نابعة من غيرة وطنية على مدرسة عمومية وبالتالي على مجتمع هو ملك للجميع ،ويتطلب مصالحة للمدرسة مع محيطها بالعمل على تخليق الخطاب حول المدرسة ومكوناتها التي أصبحت محط سخرية في المخيال الشعبي حتى يتسنى لنا إعادة الثقة في المدرسة العمومية والمساهمة في ترسيخها كقناعة . إعادة الثقة سوف تكون بمثابة نقطة البدء في مسيرة بناء مدرسة عمومية نموذجية كونية متميزة في ظل الخريطة الافتراضية للعالم المعاصر بجهد أقل تكلفة وأكتر نجاعة .
    إن المدرسة العمومية هي الإطار الذي يختزل ليس وفقط الدولة وإنما المجتمع ويعبر عنهما في أن واحد سواء على مستوى التناقض أو على مستوى التكامل والحديث عن مدرسة عمومية نموذجية كما أسلفنا الذكر هو حديث أيضا عن مجتمع نموذجي إذا وفقط إذا اعتبرنا أن متعلم اليوم هو مواطن الغد وطبيعة التكوين والتعلم الذي سوف تقدمه المدرسة هو المحدد لطبيعة المواطن الذي سوف نراهن عليه في زمن العولمة زمن لا يصح فيه إلا الصحيح والأمر كذلك فالمتعلم المواطن ليس وفقط شأن المدرسة وإنما هو شأن لجميع المكونات لذلك فمبدأ التعاقد النموذجي بين المدرسة العمومية النموذجية وشركائها النموذجيين لم يبقى وفقط مطلبا وإنما أصبح ضرورة وتمثل مدرسة عمومية نموذجية خارج هذه المقاربة التشاركية والتعاقدية هو وهم في نظرنا على الأقل .
    إننا نظن أن حركة الإصلاح التي تعرفها المدرسة في الوقت الراهن والمتمثلة في المخطط الاستعجالي للتربية والتكوين هي فرصة تاريخية للمدرسة وشركائها بغية بلورة مشاريع هادفة من أجل إعادة بناء مدرسة أصبحت تئن تحت وطأة الأزمات الذاتية والموضوعية وإخفاقها هو إخفاق لمسيرة مجتمع في زمن العولمة الذي لم يرحم من لا يمتلك مناعة .

    ذ جمال مكماني الثانوية التأهيلية أبي الربيع السبتي الفنيدق









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/6/2017, 20:16