منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    الدعوة إلى تعبئة وطنية شاملة من أجل احتضان المدرسة المغربية والارتقاء بالفعل التربوي

    شاطر
    avatar
    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours الدعوة إلى تعبئة وطنية شاملة من أجل احتضان المدرسة المغربية والارتقاء بالفعل التربوي

    مُساهمة من طرف admin في 27/4/2010, 08:53

    بلاغ صحفي
    كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي خلال زيارتها لإقليم صفرو :
    الدعوة إلى تعبئة وطنية شاملة من أجل احتضان المدرسة المغربية والارتقاء بالفعل التربوي
    أشادت السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي بالدينامية المتجددة التي تعرفها المدرسة المغربية بفضل تقاسم الرؤى والتقاء الإرادات الوطنية والتعبئة الشاملة من أجل إنجاح مشاريع البرنامج الاستعجالي، وقالت العبيدة في افتتاح فعاليات المهرجان الربيعي الأول لجيل مدرسة النجاح بمدينة صفرو يوم 23 أبريل 2010، إن أكبر حافز لنا في هذه المسيرة الإصلاحية الحيوية هي الإشارات الملكية القوية والإرادة الحكومية التي تمثلت في تخويل المنظومة التربوية ميزانيات غير مسبوقة من أجل تحسين أوضاع المدرسة المغربية والارتقاء بجودة الفعل التربوي.
    إلى ذلك، دعت السيدة كاتبة الدولة في هذا اللقاء، الذي حضره السيد عبد اللطيف المعزوز وزير التجارة الخارجية رئيس المجلس البلدي لمدينة صفرو، وعامل الإقليم ومدير أكاديمية جهة فاس بولمان والنائبة الإقليمية وممثلو السلطات الإقليمية والهيئات المنتخبة والفاعلون التربويون، إلى المزيد من التعبئة لمواجهة آفة الهدر المدرسي بكل حزم وجعل إلزامية التعليم واقعا ملموسا، معتبرة أن الرأسمال البشري هو رهان التنمية المستدامة وثروة الحاضر والمستقبل. وفي هذا السياق، أكدت أن البرنامج الاستعجالي يروم بالأساس توسيع العرض التربوي وتأهيل المتوفر منه ومواجهة المعيقات السوسيواقتصادية التي تحد من تمدرس أطفال الأسر ذوي الدخل المحدود، علاوة على الارتقاء بالنموذج البيداغوجي من خلال تحسين جودة التعلمات وأنظمة التوجيه والتقويم والبحث التربوي.
    ومن جهة أخرى، أكدت السيدة العبيدة أن البرنامج الاستعجالي اعتمد مقاربات جديدة تروم ترسيخ ثقافة الإشراك وتوسيع هوامش المبادرة والاستثمار الأمثل للذكاءات التربوية وأضافت أن الإصلاح يرتكز على الحكامة الجيدة المبنية على التعاقد وثقافة المشروع، وعلى تأهيل الموارد البشرية وحفزها، علاوة على التعبئة والتواصل من أجل احتضان المدرسة والارتقاء بأدائها.
    والجدير بالذكر أن السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي خلال زيارتها الميدانية لإقليم صفرو، قد حضرت افتتاح الملتقى الثقافي المنظم من طرف الجماعة الحضرية لمدينة صفرو بشراكة مع وزارة الثقافة وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، كما قامت بزيارات تفقدية إلى العديد من المؤسسات التعليمية، حيث أشرفت على تدشين ثلاث قاعات متعددة الوسائط بكل من مدينتي البهاليل وصفرو، كما زارت القسم المدمج الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة المغرب العربي بصفرو.
    وخلال هذه الجولة، قدمت للسيدة كاتبة الدولة مؤشرات التمدرس المحلية والإقليمية وأقسام جيل مدرسة النجاح ومشاريع البرنامج الاستعجالي، كما تفقدت مشروع بناء الثانوية الإعدادية الرشاد، واطلعت على نسبة تقدم الأشغال والطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسة.
    وموازاة مع الاحتفال بيوم الأرض والبيئة، توجه الوفد إلى وادي "أكاي" رفقة تلاميذ المؤسسات التعليمية الذين يقومون بتطهير مجراه من النفايات، تعبيرا منهم عن القيم الإيكولوجية وعن الانخراط في الجهود الوطنية لصيانة محيطنا البيئي من كل أشكال التلوث. وبالثانوية التأهيلية للا سلمى، زارت السيدة العبيدة المجال الأخضر للمؤسسة، كما تفقدت مرافقها التربوية، وتتبعت العديد من المداخلات والعروض حول أدوار التلميذات والتلاميذ والفاعلين التربويين للارتقاء بجاذبية المؤسسة ومحيطها، كما تفقدت قاعة متخصصة في مجال التوجيه التربوي.
    ويشار إلى أن هذه الزيارة التي قامت بها السيدة كاتبة الدولة لنيابة إقليم صفرو، تندرج في إطار سلسلة من الجولات إلى مختلف الجهات والأقاليم بهدف التواصل المباشر مع الفاعلين التربويين ومختلف الشركاء وتتبع التنزيل الميداني لمشاريع البرنامج الاستعجالي بالمؤسسات التعليمية.









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/10/2017, 16:18