منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    280 ألف تلميذ و162 ألف أسرة استفادت من برنامج «تيسير» خلال السنة الجارية

    شاطر
    avatar
    ابن الوطن
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    GMT + 4 Hours 280 ألف تلميذ و162 ألف أسرة استفادت من برنامج «تيسير» خلال السنة الجارية

    مُساهمة من طرف ابن الوطن في 27/4/2010, 09:28

    280 ألف تلميذ و162 ألف أسرة استفادت من برنامج «تيسير» خلال السنة الجارية
    اخشيشن يرد على الفريقين الحركي والاستقلالي بمجلس المستشارين
    اعتبر أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أن حصيلة برنامج «تيسير» الذي يسعى إلى الحد من ظاهرة الهدر المدرسي كانت إيجابية خلال السنتين المنصرمتين، موضحا
    أنه تم تحويل 57 مليون درهم سنة 2009، كما تم رصد 220 مليون درهم للتحويلات المالية برسم سنة 2010، وتحويل 30,7 مليون درهم منها إلى حدود 31 مارس الماضي.
    وأضاف أخشيشن ردا على سؤال شفهي وجهه له الفريق الحركي بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء المنصرم حول تعميم الاستفادة من برنامج تيسير، أن لهذه العملية تأثيرا إيجابيا على نسب التسجيل والاحتفاظ بالتلاميذ. وأنه تم تسجيل في موسم (2008-2009) نسبة زيادة المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي بلغت 25.8 في المائة، و10.5 في المائة زيادة في التلاميذ بالسلك الابتدائي، كما سجلت نسبة انخفاض في عدد تغيبات المستفيدين بلغت و61.2 في المائة، ونسبة تراجع في عدد المنقطعين عن الدراسة بلغت 67.5 في المائة. وارتفعت نسبة عدد المنقطعين الذين التحقوا بالمدرسة بـ245 في المائة. وأكد أن عدد المستفيدين من التلاميذ
    والأسر، عرف ارتفاعا ملموسا بين سنتي 2008/2009 و2009/2010، حيث انتقل من 500 79 إلى 000 280 بالنسبة للتلاميذ، ومن 000 47 إلى 000 162 بالنسبة للأسر.
    وحث أخشيشن على ضرورة توفير الوثائق الإدارية الثبوتية للانخراط في برنامج «تيسير» «بطاقة التعريف الوطنية، شهادة السكنى، عقد الازدياد للأبناء المتمدرسين»، من أجل تحديد هوية المستفيد وإثبات علاقة البنوة مع الأطفال المتمدرسين، والسهر على احترام مناطق استقطاب المدارس المستهدفة، لتفادي تنقل وترحال السكان من الدواوير المجاورة غير المستهدفة إلى المدارس المعنية بالمشروع، والذي قد يؤدي إلى اختلال على مستوى الخريطة المدرسية على الصعيد المحلي.
    موضحا أن وزارته اتخذت إجراءات عملية بهدف تبسيط وتسهيل ولوج الأسر وانخراطها في المشروع، وأعطى أمثلة بالنسبة للأسر غير المتوفرة على بطاقة التعريف الوطنية، حيث أفاد أن الوزارة قامت بتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم ووزارة الداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني بحملات ميدانية لإعداد بطاقة التعريف الوطنية بالمجان وفي عين المكان، حيث استفاد من هذه العملية حوالي 8990 مستفيدا ومستفيدة برسم الموسم الدراسي 2008/2009، وحوالي 22000 مستفيد ومستفيدة خلال الموسم الدراسي الحالي. كما تمت تعبئة السلطات المحلية، بتعليمات من الولاة والعمال بالأقاليم المعنية بالمشروع، لتسهيل إعداد الوثائق الإدارية المرفقة لملف التسجيــل (عقد الازدياد وشهادة السكنى) حيث تمت هذه العملية بالمجان وفي بعض المناطق بعين المكان (على مستوى الدواوير). وبالنسبة للحالات الاجتماعية المستعصية، أكد أخشيشن أنه بتنسيق مع الفرق المحلية لتدبير المشروع، تم اتخاذ الإجراءات حسب نوع وموضوع وخصوصية كل حالة على حدة. ففي حالة غياب الأبوين معا لسبب من الأسباب (الوفاة، الهجرة، العمل...) يمكن لولي أمر التلميذ أو التلميذة المتكفل بتربية وحضانة الأطفال المسجلين الاستفادة من البرنامج شريطة الإدلاء بوثيقة ممضاة من طرف عون السلطة. كما أن مرحلة انطلاق برنامج «تيسير» كانت مناسبة لعدد من الأسر المعنية بالمشروع وغير المتوفرة على عقود الزواج لتوثيق عقود الزواج العرفية المتداولة، وذلك بتنسيق مع المصالح الإقليمية لوزارة العدل. وعند غياب وثيقة الحالة المدنية للأسرة المعنية يمكن الإدلاء بشهادة إدارية ترفق بملف انخراط الأسرة في المشروع. وبخصوص التحويلات المالية المخصصة للأسر المستفيدة، فقد تم تبني إجراءات عملية تبسيطية تمثلت في تبني طريقتين لتحويل المنح للأسر المعنية حسب المسافة الفاصلة بين الدوار وأقرب وكالة بريدية، عن طريق شبابيك قارة في حالة إمكانية تنقل الأسرة إلى الوكالة البريدية، أو عن طريق شبابيك متنقلة حيث يتنقل ممثل الوكالة البريدية إلى مقر المدرسة المستهدفة لتسليم المنح للأسر المعنية. وفي حالة تعذر استخلاص المنحة أثناء الفترة المخصصة للتحويل المالي (ظروف مناخية صعبة، عدم تواجد الأسرة خلال مرحلة التحويل.. .)، أكد الوزير أنه يتم استرجاع المنحة من طرف بريد المغرب وإرجاؤها للتحويل المالي الموالي. وجوابا عن سؤال للفريق الاستقلالي حول إمكانية استغلال الملاعب الرياضية المدرسية من طرف الشباب خارج أيام الدراسة، أكد أخشيشن أن وزارته لا تمانع، واشترط الالتزام بالضمانات القانونية والضرورية التي من شأنها أن تحافظ على حرمة المؤسسات وبرامج أنشطتها الرياضية من جهة، وتضمن سلامة منشآتها وتجهيزاتها من جهة ثانية. وأضاف أن الوزارة، بادرت إلى تشجيع إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون مع هذه الجهات بموجب مجموعة من المذكرات. وتدخل في هذا الإطار إمكانية استغلال المرافق الرياضية المتواجدة بالمؤسسات التعليمية لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية وكذلك الاستفادة من خدمات الأطر العاملة بها، في إطار قانوني منظم ومسؤول، وفق دفتر للتحملات يحدد التزامات الأطراف المتعاقدة طبقا لبرنامج محدد. وأشار إلى الاتفاقية المبرمة بين وزارته ووزارة الشباب والرياضة الموقعة أمام أنظار الملك محمد السادس، يوم 11 شتنبر 2008، والتي حددت ضمن مقتضياتها سبل التعاون في كيفية الاستغلال المشترك للمنشآت الرياضية من طرف الأندية الرياضية ومختلف جمعيات المجتمع المدني.



    بوشعيب حمراوي









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/12/2017, 19:23