منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    الأستاذ عزيز غزون يسلط الضوء على أنواع البيداغوجيات الحديثة

    شاطر
    avatar
    ابن الرباط
    عضو مميز
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    GMT + 14 Hours الأستاذ عزيز غزون يسلط الضوء على أنواع البيداغوجيات الحديثة

    مُساهمة من طرف ابن الرباط في 4/6/2010, 02:44

    الأستاذ عزيز غزون يسلط الضوء على أنواع البيداغوجيات الحديثة
    أكاد أجزم قاطعا وبالنفي أيضا - على الأقل هنا في قلعة السراغنة - أنه ليس هناك فضاء تربوي ؛ يفتح أبوابه لعموم الشغيلة التعليمية لأجل الإستعداد المبكر للإمتحانات المهنية ، كما هو الشأن بالنسبة لفضاء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ، هذا الفضاء العامر سنى هذه السنة الحسنة والمحمودة ؛ منذ مدة طويلة ، من أجل تحسين مفاهيم المنظومة التربوية بجميع مقارباتها البيداغوجية الحديثة .
    من هنا جاءت فكرة التكوين والتدرج في التكوين ، ليكون الشكر موصولا ومضاعفا لإخوة مكتب الجامعة الوطنية ، على استمرار حلقات هذا التكوين المستمر ، درس اليوم كان من إعداد الأستاذ " عزيز غزون " أستاذ التعليم الإبتدائي بمجموعة مدارس " الكرارمة " عشرون كلم ؛ جنوب القلعة المدينة ، أما العنوان الذي اقترحه لهذا الدرس ؛ فكان يدور حول " البيداغوجيات الحديثة " ، وكانت النقط التي جاءت في بسطه لإعداده كالتالي :
    أنواع البيداغوجيات الحديثة :
    -1- بيداغوجيا اللعب .
    -2- بيداغوجيا التعاقد .
    -3- بيداغوجيا المشروع .
    -4- بيداغوجيا الفارقية .
    -5- بيداغوجيا حل المشكلات .
    -6- بيداغوجيا الإدماج .
    -7- بيداغوجيا الخطأ .
    بعد ذلك وقف الأستاذ " عزيز " كثيرا حول البيداغوجيات الثلاثة الأولى ، على أن تكون حلقة يوم الإثنين الموالي تتمة لباقي البيداغوجيات الأخرى ، وكانت مداخلته كالتالي :
    بيداغوجيا الخطأ :
    فهي تقوم على أن :
    - الخطأ استراتيجيةللتعليم والتعلم .
    - تمكن المدرس من البحث عن طريق بيداغوجية ملائمة لحاجات المتعلمين ، وتعتبر أن الخطأ أمرا إيجابيا .
    - هي أسلوب بيداغوجي يعتمده المدرس لهدم التمثلات الخاطئة ؛ وتعويضها بمعرفة مواتية .
    - الخصائص :
    -/- الخطأ دينامية لتغيير وتنويع أساليب التعلم .
    -/- الخطأ ليس عيبا ، بل هو تحفيز لمواصلة التعلم .
    -/- الخطأ عائق يجب تجاوزه .
    -/- الخطأ ينقل المتعلم من فقدان التوازن إلى إعادة التوازن .
    -/- الخطأ يوصل المتعلم إلى اكتشاف تصورات جديدة وكذا بناء مفاهيم جديدة .
    بيداغوجيا التعاقد :
    بيداغوجيا " التعاقد " هي بيداغوجيا مبنية تسطير توضيعات للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض ، ومن أهدافها يول الأستاذ عزيز غزون :
    -/- إشراك المتعلم في إعداد المحتوى التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس .
    -/- الإنطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي معرفته .
    -/- تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ .
    -/- اعتماد أساليب التقويم الحديثة ؛ والإبتعاد عن أساليب الإختبارات التقليدية .
    الخصائص :
    - تنبني على مبدأ حرية الإقتراح والتقبل والرفض .
    - تنبني على مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد .
    - تنبني على مبدأ الإنخراط المتبادل ؛ لإنجاح التعاقد .
    وللإجابة على سؤال " كيف ننطلق من التعاقد لبناء التعلمات ؟ " أجاب الأستاذ صاحب العرض بالتذكير بالمراحل التالية :
    - مرحلة التشخيص ؛ وتعني تنظيم طريقة العمل .
    - مرحلة الإنجاز ؛ وتعني العمل داخل فريق بيداغوجي .
    - مرحلة التعاقد ؛ وتعني تشخيص نقط الضعف والقوة .
    - مرحلة التقويم ؛ وتعني تقويم وتقدير الحاجات .
    بيداغوجيا اللعب :
    هي بيداغوجيا تستهدف الأهداف التالية :
    - تنمية قيم أو مهارات أو ذكاءات .
    - تنمية التنافس الإيجابي ؛ والقول باحترام القاوانين والقواعد .
    - تنمية شخصية متسامحة مع الذات أو مع الغير .
    - تنمية مهارات نفس/حركية مرتبطة بالملاحظة والذكاء .
    الخصائص :
    - اللعب داخل الفصل ليس لذة في ذاته .
    - يجلب لذة التعلم عند الأطفال .
    - استحضار المراحل النمائية أثناء التحضير للعبة .
    - جدية الطفل تحصل لحظة اللعب : استثمار الجهد والوقت والذهن والأحاسيس .
    وقبل الختام تساءل الأستاذ المحاضر:
    كيف ننطلق من اللعب لبناء التعلمات ؟
    الإجابة على هذا السؤال كانت كالتالي :
    - تحديد الغاية من اللعبة البيداغوجية .
    - تنظيم الحجرة لهذه اللعبة .
    - شرح قواعد اللعبة بوضوح .
    - مراقبة المتعلمين والتأكد من استيعاهم لقواعد اللعبة .
    - قيام المدرس بدور الملاحظ والحكم والمحفز .
    - تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب .
    في هذه اللحظة ارتفعت إلى عنان السماء أصوات المؤذنين معلنة عن دخول وقت الصلاة ، ليقترح الأستاذ المسير " محمد شوقي " عن فتح باب التدخلات ، على أن حصة اليوم ستستأنف يوم الإثنين القادم ، مع الوقوف عن باقي أنواع البيداغوجيات الحديثة ؛ والتي هي :
    بيداغوجية المشروع - بيداغوجيا الفارقية - بيداغوجية حل المشكلات - بيداغوجية الإدماج - بيداغوجية الخطأ .
    وختم اللقاء بالدعاء و التوفيق للجميع بالنجاح .









    عبد اللطيف لغزال

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/12/2017, 19:16