منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    بلاغ حول نتائج لقاء نقابة مديري التعليم الابتدائي بتارودانت

    شاطر

    حاتم التربوي
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    GMT + 7 Hours بلاغ حول نتائج لقاء نقابة مديري التعليم الابتدائي بتارودانت

    مُساهمة من طرف حاتم التربوي في 7/6/2010, 12:10

    بلاغ حول نتائج لقاء نقابة مديري التعليم الابتدائي بتارودانت
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الاتحاد المغربي للشغل
    الجامعة الوطنية للتعليم
    نقابة مديري التعليم الابتدائي
    المكتب الإقليمي
    تارودانت

    بـــــــــلاغ
    تارودانت في:04/06/2010

    في إطار متابعته لقضايا وانشغالات اطر الإدارة التربوية في التعليم الابتدائي بالإقليم، وعلى ضوء الوضعية الصعبة والمقلقة التي تمر منها مؤخرا والمتسمة بالظروف السيئة للاشتغال وكثرة المهام والمسؤوليات وتعاظمها بشكل يفوق إمكاناتها المادية والجسمية والذهنية في ظل التنزيل القسري لمشاريع البرنامج الاستعجالي وفي غياب رؤى واضحة وخطط منهجية مساعدة وترك عبء وقلق تصريف ذلك على عاتق الإدارة التربوية وحدها ودون الإنصات لمطالبها بهذا الخصوص وإذعان البعض في تحميلها صعوبات ومشاكل ناجمة عن اختلالات في المنظومة.
    في ظل كل هذا وبطلب من المكتب الإقليمي لنقابة مديري التعليم الابتدائي في مذكرته المطلبية المستعجلة إلى النائب الإقليمي انعقد اجتماع ضمه بهذا الأخير بمقر النيابة الإقليمية بتاريخ 03/06/2010، وذلك قصد تدارس الشق الأول من هذه المذكرة والمتضمنة لنقاط ذات صبغة إستعجالية ترتبط باكراهات وتبعات جمعية دعم مدرسة النجاح، تأمين اطر الإدارة التربوية في تنقلاتهم، إيقاف الهجومات غير المبررة على الإدارة التربوية، المنازعات في الوسط المدرسي، مصاحبة المديرين الجدد، تنزيل مشاريع البرنامج الاستعجالي، التعويضات...
    هذا وقد تم الوقوف في بداية اللقاء عند تقييم نتائج الحوار السابق والصعوبات التي عرفها تنفيذ بعض النقاط التي تم الاتفاق بشأنها وفي هذا الصدد عبر المكتب الإقليمي عن استغرابه لرفض مكتب الضبط الانصياع لمراسلة وتوجيهات النائب بعدم مطالبة المديرين بالخاتم عند تسليم البريد واضعا بذلك منهجية التدبير التشاركي على محك الاختبار، كما تأسف المكتب أيضا على طريقة إخراج المطلب المتعلق بالقاعة الخاصة بالمديرين وكذا طول الانتظار لتكون النتيجة قاعة دون مستوى طموحات اطر الإدارة التربوية بالإقليم وبالمناسبة تمت المطالبة بتجهيز القاعة وتأثيثها وهو ما أبدى النائب الإقليمي بصدده موافقته المبدئية.
    بعد ذلك تم الشروع في التداول في النقاط الواردة في جدول أعمال الاجتماع وقارب أعضاء المكتب الإقليمي المعيقات والمشاكل التي يطرحها التعامل مع كل المشاريع المنزلة دون تكوينات أو تواصل أو إخبار بشأنها بل إن تباين التوجيهات كما هو الشأن مع صرف منحة جمعية دعم مدرسة النجاح وضعف انخراط فريق القيادة الإقليمي أربك خطوات الإدارة التربوية وفتح في وجهها مخاوف، نفس الشيء مع باقي العمليات (عدة التتبع/عملية الطفل إلى الطفل/ مشروع المؤسسة/ روائز السنة الأولى من مدرسة النجاح/ الأندية التربوية/ إدماج المعلوميات و...).
    من جهة أخرى تمت المطالبة بالإسراع بإخراج تعويضات التنقل والرفع من قيمتها وضرورة إحداث تعويض عن برنامج تيسير الذي جعل منه البعض بقرة حلوب في حين يتجهم المديرون أنواع المتاعب دون درهم تعويض.
    كما تمت المطالبة برفع أشكال المضايقات التي يتعرض لها المديرون على يد اللجان النيابية وكذا أشكال الاستفسارات غير المبررة مما يعني إمعان في إضعاف موقع الإدارة التربوية الذي هو أصلا هش في حين أن المرحلة في حاجة إلى مدير قوي وفي مستوى الانتظارات وهو ما لن يتحقق إلا بإعادة الاعتبار للسلطة التربوية للمدير واعتباره الخيط الناظم لكل المكونات والفاعلين بالوسط المدرسي. وتم الإصرار على تمثيل هيئة الإدارة التربوية في هذه اللجان النيابية بالاستشارة مع ممثليها ونفس الشيء مع لجنة المصاحبة للمديرين الجدد تفاديا لمثل الخرجات الاستفزازية التي قام بها المدير العضو في اللجنة هذه السنة.

    وإجمالا أسفر الاجتماع عن النتائج التالية:
    - تعهد النائب الإقليمي بحل مشكل الضبط.
    - السعي إلى الرقي بوضعية القاعة الخاصة بالإدارة التربوية.
    - إصدارا مذكرة لخلق التواصل حول مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التعليم.
    - تأكيد النائب الإقليمي على التزام السيد مدير الأكاديمية لتخصيص تعويض عن برنامج تيسير بدءا من هذه السنة مع التعهد برفع ملتمس إلى الجهات المسؤولة وطنيا لتخصيص تعويض قار للبرنامج.
    - مراسلة الأكاديمية قصد تبسيط إجراءات تجديد جمعية دعم مدرسة النجاح.
    - عقد لقاء تكويني لتقاسم التجارب بخصوص هذه الجمعية والخروج بخطة موحدة حول منهجية الصرف ومسك وثائق المحاسبة لرفع كل تردد وتخبط.
    - برمجة تكوينات قبل نهاية الموسم الدراسي حول دفتر التتبع وبيداغوجيا الإدماج ومشروع المؤسسة.
    - رفع ملتمس حول تأمين اطر الإدارة التربوية في الحوادث أثناء تنقلاتهم من وإلى النيابة وداخل المجموعات المدرسية.
    - تعيين مخاطب داخل النيابة لإرشاد وتوجيه رؤساء جمعية دعم مدرسة النجاح.
    - مهمة تنسيق مختلف مشاريع البرنامج ألاستعجالي مفتوحة في وجه كل المبادرات والكفاءات بما فيها اطر الإدارة التربوية ابتدائي.
    - إصدار مذكرة حول المشاريع ومعايير الاختيار.
    - تعميم الحواسيب الخاصة بالإدارة التربوية قبل متم سنة 2010.
    - تفعيل فريق المصاحبة للمديرين الجدد مند بداية الموسم الدراسي انطلاقا من الموسم القادم.
    - الموافقة على إعادة النظر في تشكيلة لجن التقصي بشكل يضمن حيادها ونزاهتها.
    - تأكيد على احترام الاختصاصات وتحديد العلاقات وتحسينها بين كل المكونات وتفعيل المذكرة الوزارية رقم 14.
    - استعداد النائب الإقليمي على استمرار التواصل والحوار مع النقابة حول القضايا و المطالب الخاصة بالإدارة التربوية.
    كانت هذه خلاصات الجولة الأولى من اللقاء المطول مع النائب الإقليمي على أساس عقد جولة ثانية لاستكمال تدارس ومداولة بنود الملف المطلبي المقدم في هذا الإطار، ولا يفوتنا في المكتب الإقليمي لنقابة مديري التعليم الابتدائي أن ندعو كافة اطر الإدارة التربوية إلى مزيد من الحذر واليقظة في دفاعها عن مطالبها المشروعة والتي نعتبرها في الجامعة الوطنية للتعليم الحد الأدنى الذي لا يمكن بأي حال من الأحوال التنازل عنه.


    وعاشت نقابة مديري التعليم الابتدائي
    وعاشت الجامعة الوطنية للتعليم



    عن المكتب الإقليمي.
    المرفقات
    بلاغ حول نتائج لقاء نقابة مديري التعليم الابتدائي بتارودانت.doc
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (137 Ko) عدد مرات التنزيل 1

      الوقت/التاريخ الآن هو 7/12/2016, 19:03