منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    الرجال مطالبون بالانخراط في برامج محو الأمية

    شاطر

    ابن الوطن
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    GMT + 4 Hours الرجال مطالبون بالانخراط في برامج محو الأمية

    مُساهمة من طرف ابن الوطن في 7/6/2010, 17:17

    الرجال مطالبون بالانخراط في برامج محو الأمية
    أوصى مشاركون من الجمعيات والقطاعات الحكومية والهيئات المنتخبة بالرباط، بتبسيط مضامين الوثائق التربوية،
    وحث الذكور على الانخراط في برامج محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية، ومحاربة الأمية الرقمية والمعلوماتية، وإشراك الطلبة المعطلين في تنفيذ برنامج محو الأمية والتربية غير النظامية، وتخصيص دورات تكوينية لفائدة المكونين والمكونات (مجال الأندراغوجيا).
    كما اقترح المشاركون في اللقاء، الذي تناول حصيلة برامج محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية والآفاق والخريطة التوقعية، والمشاكل والاختلالات المرتبطة بتدبير البرامج إن على المستوى التنظيمي أو المالي أو البيداغوجي، ضرورة تتبع المستفيدات والمستفيدين من برنامج محو الأمية بعد نهاية البرنامج، وتعزيز جسور التواصل بين كل الفاعلين والمتدخلين وتعميم المعلومة. ودعوا إلى تكوين لجنة تعهد إليها تتبع تنفيذ مقترحات اللجنة الإقليمية، وتفعيل برنامج المقاولات، والحد من الهدر المدرسي (إلزامية التعليم) ثم اعتماد وسائل تعليمية متقدمة في مجال محو الأمية (برامج إذاعية وتلفزية) والبحث على تصور جديد لتدبير برامج محو الأمية.
    ولم تفت أعضاء اللجنة الإشارة إلى ضرورة التنسيق بين برامج محو الأمية (اللجنة الإقليمية) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع إشراك المنتخبين المحليين والإقليميين والجهويين والأحزاب السياسية والنقابات والإعلام للمساهمة في حل هذه المعضلة، والإسراع بإخراج الإطار الجديد إلى الوجود (الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية)، وخلق صندوق لتمويل برامج محو الأمية والتربية غير النظامية، مساهمة الطلبة الجامعيين في البرنامج مع احتساب هذه المساهمة بنقط تحفيزية، وتشجيع المستفيدات من دروس محو الأمية. مع المطالبة بمشاركة ومساهمة المؤسسات التعليمية الخصوصية والأساتذة المتقاعدين في برامج محو الأمية، ومواكبة وسائل الإعلام لكل أنشطة هذا المجال.
    اللقاء الذي احتضنه مقر ولاية الرباط تحت رئاسة ممثل والي جهة الرباط سلا زمور زعير عامل عمالة الرباط ونائب وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بنيابة الرباط. وبحضور رؤساء مجالس كل مقاطعات عمالة الرباط، وبمشاركة جل الجمعيات العاملة في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية وبمساهمة القطاعات الحكومية المنخرطة في هذا المجال.
    افتتحه ممثل ولاية جهة الرباط سلا زمور زعير بكلمة دعا من خلالها لإشراك كل قطاعات المجتمع للمساهمة في محاربة الأمية، خصوصا القطاع الخاص، الذي لم ينخرط بعد في هذه العملية، مطالبا السيدات والسادة المساهمين في أشغال هده اللجنة بإغناء جدول أعمالها بمقترحات وخطط عمل واضحة لوضع استراتيجية لنجاح هذه البرامج، كما شدد على انخراط الفاعلين الاقتصاديين لتعزيز برامج محو الأمية الوظيفية، التي تساهم في تنمية العنصر البشري الذي يعتبر الركيزة الأساسية لأي تنمية مجتمعية، وبهذه المناسبة ألقى عبد الرحمان بليزيد، نائب الوزارة كلمة، شكر من خلالها كل الحاضرين على تلبية الدعوة، مشددا على ضرورة التقائية برامج محو الأمية وبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، داعيا إلى مواصلة الجهود للمساهمة في تأهيل العنصري البشري، مهيبا بالقطاعات الحكومية والهيئات المنتخبة وهيئات المجتمع المدني، للانخراط بقوة في الاستراتيجية الحكومية للقضاء على الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية.
    واستعرض نائب الوزارة بالرباط تقرير المجلس الأعلى للتعليم، الذي يحتم على الجميع تضافر الجهود في مجالي محاربة الهدر المدرسي والتصدي لظاهرة الأمية من المنبع والارتقاء ببرامج التربية غير النظامية، وثمن كل المجهودات التي تقوم بها القطاعات الحكومية وختم بالتذكير بمقتطف من الرسالة الملكية السامية بمناسبة انطلاق مسيرة النور لمحو الأمية في 13 أكتوبر 2003 .
    ولم تفت أعضاء اللجنة الإشارة إلى ضرورة التنسيق بين برامج محو الأمية (اللجنة الإقليمية) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع إشراك المنتخبين المحليين والإقليميين والجهويين والأحزاب السياسية والنقابات والإعلام، للمساهمة في حل هذه المعضلة والإسراع بإخراج الإطار الجديد إلى الوجود (الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية)، وخلق صندوق لتمويل برامج محو الأمية والتربية غير النظامية، ومساهمة الطلبة الجامعيين في البرنامج مع احتساب هذه المساهمة بنقط تحفيزية، وتشجيع المستفيدات من دروس محو الأمية. مع المطالبة بمشاركة ومساهمة المؤسسات التعليمية الخصوصية والأساتذة المتقاعدين في برامج محو الأمية، ومواكبة وسائل الإعلام لكل أنشطة هذا المجال.



    المغربية










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/2/2017, 07:53