منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    الأستاذ عزيز غزون يكمل حلقات التكوين الخاصة بالبيداغوجيات الحديثة

    شاطر
    avatar
    ابن الرباط
    عضو مميز
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    GMT + 4 Hours الأستاذ عزيز غزون يكمل حلقات التكوين الخاصة بالبيداغوجيات الحديثة

    مُساهمة من طرف ابن الرباط في 8/6/2010, 04:29

    الأستاذ عزيز غزون يكمل حلقات التكوين الخاصة بالبيداغوجيات الحديثة
    يبدو أن شجرة التوت ربما أحست بدنو أجلها ، لهذا بدأت تطرح أوراقها استعدادا لخريف بارد ، وممكن جدا أن يكون ممطرا ؛ بهذا الإحساس شعر كل الإخوة الأستاذة المتتبعين لسلسلة التكوين ، عندما أشارت لجنة التكوين ؛ في شخص الأستاذ عبدالله الهلالي ؛ الذي أخبر الحضور قائلا : " لقد خلصت لجنة الإشراف على التكوين أنه لم يبقى من الحصص التكوينية ؛ إلا أسبوعان فقط ؛ وهذا بالتأكيد راجع للعطلة الصيفية . " .
    بعد ذلك استأنف الأستاذ عزيزغزون ، الحلقة الثانية والأخيرة من سلسلة البيداغوجيات الحديثة ، بعدما سلط الضوء في الدرس الماضي على كل من :
    بيداغوجيا الخطأ و بيداعوجيا التعاقد و بيداغوجيا اللعب ، انطلاقة اليوم كانت كالتالي :
    بيداغوجيا المشروع :
    وهي بيداغوجيا تسمح بتبني المشروع كاستراتيجية للتعليم والتعلم ، أساسها التمركز وقوامها مجموعة من المشاريع التي يسعى المتعلمون إلى إنجازها ؛ عبر مسار تتحدد خطواته الأساسية في ترجمة المشروع إلى أهداف .
    الأهداف :
    أ - الربط بين النظري والعلمي من جهة .
    ب - التوافق بين ميول المتعلمين وميولاتهم .
    ج - تأسيس التعلم بمواقف الحياة الإجتماعية .
    د - تكوين مواقف إيجابية .
    ه - التدريب على التخطيط والتنظيم والقدرة على جمع المعلومات والبيانات وتوظيفها .
    الخصائص :
    ؛؛ خطة منظمة متناسقة العناصر .
    ؛؛ عمل جماعي يتسم بالتعاون ، وتوزيع الأدوار وتحمل المسؤولية .
    ؛؛ يلبي حاجات المتعلم وفق أولويات .
    كيف ننطلق من المشروع لبناء التعلمات ؟
    - اختيار المشروع وتحديد أهدافه .
    - تخطيط المشروع وتنظيمه .
    - تنفيذه وتقويمه .
    البيداغوجيا الفارقية :
    هي بيداغوجيا السيرورات ، أي أنها تستخدم إطارا مرنا ، تكون التعلمات ضمنه واضحة ومتنوعة بما فيه الكفاية ؛ حتى يتمكن المتعلمون من التعلم وفق مساراتهم الخاصة ، المرتبطة بامتلاك المعارف والمهارات ؛ وفق إجراءات وعمليات تهدف إلى جعل التعليم متكيفا مع الفروق الفردية بين المتعلمين والمتعلمات .
    الأهداف :
    أ - التقليص من فوارق التعلمات المرتبطة بالإنتماءات الإجتماعية .
    ب - الحد من ظاهرة الفشل والهدر الدراسيين .
    ج - تحقيق تكافؤ الفرص .
    الخصائص
    ؛؛ تنبني على وجود فروق فردية .
    ؛؛ كونها تفريدية أي أن لكل متعلم تمثلاته .
    ؛؛ كونها متنوعة ومتعددة .
    ؛؛ تكافؤ الفرص والحق في الإختلاف .
    ؛؛ المتعلم مركز الإهتمام بحاجاته وإمكانياته وقدراته .
    كيف ننطلق من البيداغوجية الفارقية لبناء التعلمات ؟
    - تفييء جماعة القسم .
    - التدبير المرن للوقت .
    - تكييف التعلمات وفق الفروق الفردية .
    - تصور وبناء عدة ديداكتيكية متنوعة .
    بيداغوجيا حل المشكلات :
    هي نمط من التعلم يتمركز ول التعلم لإستنفار مكتسباته من خلال مواجهة مشكلا معينا يكون دافعا إلى البحث عن حل ؛ واتخاذ قرار .
    الأهداف :
    أ - اكتساب المتعلم القدرة على الملاحظة والتحليل ، وايجاد الحل والتفكير المنطقي .
    ب - تحفيز المتعلم لإنخراطه الفاعل في بناء التعلم .
    ج - القدرة على التقويم الذاتي .
    د - إدماج الموارد في سياق خارج سياق المدرسة .
    الخصائص :
    ؛؛ تتسم بالشمولية والتعقيد ، ذات معنى بالنسبة للمتعلم .
    ؛؛ تعمل على تغيير التمثلات و إعادة بناء الأفكار .
    ؛؛ تعمل على تعبئة الموارد .
    كيف ننطلق من حل المشكلات لبناء التعلمات ؟
    - تحديد المشكلة .
    - صياغة الفرضيات " البناء " تقديم أجوببة مؤقتة .
    - اختيار الفرضيات " التجريب " تجارب .. . وثائق … استطلاعات .
    - الإعلان عن النتائج " استنتاج " تعميم النتائج .
    بيداغوجيا الإدماج :
    هي بيداغوجيا تقترن بالكفايات الأساسية باعتبارها عملية يتم من خلالها مختلف العناصر التي كانت منفصلة في البداية ؛ مرتبطة بهدف تشغيلها بشكل متناسق تبعا لهدف معين .
    الأهداف :
    أ - جعل المتعلم يعي مكتسباته وينظمها من أجل استخدامها في معالجة وضعيات مركبة ؛ تسمى وضعيات الإدماج .
    ب - إعطاء دلالة للتعلمات مرتبطة بالواقع .
    ج - التركيز على التعلمات الأساسية .
    د - ربط العلاقة بين المفاهيم المختلفة لرفع التحديات التي تواجه المتعلم .
    الخصائص :
    ؛؛ إقامة علاقات بين التعلمات لحل وضعيات مركبة .
    ؛؛ تعبئة المعارف المكتسبة واستعمالها بعد فترات " النسيان " .
    ؛؛ تتصف بالطابع الدلالي .
    ؛؛ نشاط موجه نحو كفاءة إدماجية .
    كيف ننطلق من الإدماج لبناء التعلمات ؟
    - تقديم الوضعية .
    - انجاز المهمة .
    - العلاج أي تخطيط للأنشطة الداعمة .
    في نهاية العرض ؛ تم فتح باب النقاش بين الأستاذ عزيز عزون ؛ والإخوة الأساتذة الحضور ، وذلك لإدراك كل المفاهيم التي انصبت على البيداغوجيات الحديثة ، وكالعادة كان الختام دعاءا وتوفيقا للجميع .









    عبد اللطيف لغزال

      الوقت/التاريخ الآن هو 12/12/2017, 14:58