منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    المصادقة بالاجماع على بيان المؤتمر التأسيسي : انتخاب الأخ صادق الرغيوي أمينا عاما للاتحاد المغاربي لنقابات التعليم

    شاطر
    avatar
    ابن الوطن
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    GMT + 4 Hours المصادقة بالاجماع على بيان المؤتمر التأسيسي : انتخاب الأخ صادق الرغيوي أمينا عاما للاتحاد المغاربي لنقابات التعليم

    مُساهمة من طرف ابن الوطن في 29/6/2010, 11:49

    المصادقة بالاجماع على بيان المؤتمر التأسيسي : انتخاب الأخ صادق الرغيوي أمينا عاما للاتحاد المغاربي لنقابات التعليم
    في ختام المؤتمر التأسيسي للاتحاد المغاربي لنقابات التعليم بمدينة مراكش أيام 24 و 25 و 26 يونيه الجاري صدر بيان يؤكد تصميم الاتحاد على استكمال بناء الصرح النقابي المغاربي الفعال سيرا على درب المناضلين المخلصين الذين تركوا بصماتهم النيرة في سجل العمل النقابي التعليمي العربي والمغاربي أمثال عبد الرحمان شناف (المغرب) وجميل شحادة (فلسطين) و اعتبار هذا الاتحاد دعامة أساسية لاتحاد المعلمين العرب وجزء من الحركة النقابية العربية والإفريقية والعالمية.
    عقدت النقابات التعليمية للمغرب العربي المنضوية تحت لواء اتحاد المعلمين العرب، المؤتمر التأسيسي للإتحاد المغاربي لنقابات التعليم أيام 24-25 و 26 يونيو 2010 بمدينة مراكش، والذي شاركت فيه النقابة العامة للمعلمين بالجماهيرية الليبية العظمى والاتحادية العامة لعمال التربية بموريتانيا والنقابة العامة لعمال التربية بتونس، واستضافت هذا الحدث المغاربي النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) واعتذرت الاتحادية الوطنية لعمال التربية بالجزائر.
    وفي الجلسة الافتتاحية التي انعقدت يوم الجمعة 24 يونيو 2010 والتي حضرها بالإضافة إلى المؤتمرين عن النقابات التعليمية بالعالم العربي مدير أكاديمية مراكش الحوز تانسيفت والمسؤولون الحزبيون عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومئات من رجال ونساء التعليم بالإضافة إلى أعضاء المجلس الجهوي للنقابة بالجهة ...
    وبعد كلمة الافتتاح التي تناولها الأخ محمد زعتري تعاقب على المنصة رؤساء الوفود المشتركة وممثل إتحاد المعلمين العرب وكلمة اللجنة التحضيرية واختتمت الجلسة الافتتاحية بكلمة النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) التي افتتحها الأخ عبد العزيز إوي الكاتب العام للنقابة والذي وقف على أهمية الحدث والأهداف من التأسيس والإكراهات المستقبلية ...
    كما أشادت كل الوفود بحسن التنظيم وبالدور الرائد للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بالمغرب وعلى حسن الضيافة وحسن تدبير التأسيس ... وبعد ثلاثة أيام من النقاش المستفيض والمارطوني حول القانون الأساسي والبيان التأسيسي وتشكيل جهاز صادق المؤتمر المغاربي بالإجماع على:
    1. الأمانة العامة للاتحاد المغاربي لنقابات التعليم:
    * الأمين العام: ذ. الصادق الرغيوي عن النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بالمغرب
    * الأمين العام المساعد مسؤول عن التنظيم والمالية: خليفة محمد مازن عن النقابة العامة للمعلمين بالجماهرية الليبية.
    * الأمين العام المساعد مسؤول عن العلاقات العربية والدولية: ذ. طاهر ذاكر عن النقابة العامة للتعليم الأساسي بتونس.
    * الأمين العام المساعد مسؤول عن الشؤون التربوية: ذ. عبد الله صالح لقمان عن الاتحادية العامة لعمال التربية بموريتانيا.
    * الأمين العام المساعد مسؤول عن الدراسات والتكوين النقابي والإعلام: الاتحادية الوطنية لعمال التربية بالجزائر.
    2 . بيان المؤتمر التأسيسي للاتحاد:
    إن المؤتمر التأسيسي استحضارا منه للمصالح المشتركة والتاريخ المشترك والمصير المشترك لشعوب المنطقة، وتنوع مكوناتها الثقافية والبشرية والطبيعية التي تؤهلها لأن تشكل تكتلا متكاملا يضاهي التكتلات الإقليمية والدولية، ويوفر شروط التنمية للمنطقة، يعلن عن تأسيس «الاتحاد المغاربي لنقابات التعليم» إطارا مستقلا ديمقراطيا وحدويا، يسعى إلى التعاون والتضامن والعمل المشترك وتبادل الخبرات والتجارب بين المنظمات النقابية التعليمية المغاربية، مساهمة في تعزيز بناء صرح «اتحاد المغرب العربي» لتجسيد تطلعات جماهرية في التقدم والديمقراطية والعيش الكريم، وخلق جيل معتز بهويته الحضارية والثقافية وبانتمائه المغاربي والعربي، مؤمن بمبادئ العدل والحرية، والديمقراطية، متفاعل مع محيطه الإفريقي والدولي ومنفتح على النير من التراث الإنساني.
    وانسجاما مع تاريخ الحركة النقابية المغاربية في تأطير وتنظيم العمال وانخراطها في مقاومة الاستعمار. ثم في دعم النضال الديمقراطي ومناهضة العنصرية والصهيونية والإمبريالية وكل أشكال الاستغلال والتهميش والإقصاء.
    وفاء لأرواح شهداء الحركة النقابية المغاربية وعلى رأسهم الشهيد فرحات حشاد، فإن المؤتمر التأسيسي يؤكد على:
    1. تصميمه على استكمال بناء الصرح النقابي المغاربي الفعال سيرا على درب المناضلين المخلصين الذين تركوا بصماتهم النيرة في سجل العمل النقابي التعليمي العربي والمغاربي أمثال عبد الرحمان شناف (المغرب) وجميل شحادة (فلسطين)
    2. اعتبار هذا الاتحاد دعامة أساسية لاتحاد المعلمين العرب وجزء من الحركة النقابية العربية والإفريقية والعالمية.
    3. دعوته كافة المنظمات النقابية التعليمية ومنظمات المجتمع المدني إلى دعم هذا الإطار الوحدوي، خدمة للتعليم والتربية بالمغرب العربي الكبير.



    دريس سالك









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/4/2017, 05:02