منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    المغرب يتبوء مكانة متميزة في مجال التعليم العالي على المستوى الإفريقي

    شاطر
    avatar
    حاتم التربوي
    عضو برونزي
    عضو برونزي

    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    GMT + 4 Hours المغرب يتبوء مكانة متميزة في مجال التعليم العالي على المستوى الإفريقي

    مُساهمة من طرف حاتم التربوي في 1/7/2010, 07:20

    المغرب يتبوء مكانة متميزة في مجال التعليم العالي على المستوى الإفريقي (صحيفة فرنسية)
    قالت اليومية الفرنسية "لزيكو" ، اليوم الأربعاء، إن المغرب يتبوء " مكانة متميزة" في مجال التعليم العالي الإفريقي، مبرزة عزم المملكة بأن تجعل من تكوين الحاصلين على الشهادات العليا أولوية وطنية مع التوفر على مؤسسات ذات مستوى عال.
    وأشارت الصحيفة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية ، الى أن "المغرب ، بالنظر الى كونه يوجد في حالة إقلاع اقتصادي كامل، يعد من بين البلدان الإفريقية التي تراهن أكثر على التعليم العالي ، وقد لعبت المدارس الفرنسية منذ مدة دورا في هذا الصدد ، حيث توجد بهذا البلد حوالي عشر مؤسسات ذات أشكال مختلفة" .
    وأضافت أنه في الوقت الذي ظلت تعتمد توجها محاليا ، أضحت هذه المدارس تتطلع لكي تحظى باشعاع دولي واستقطاب طلبة من البلدان المجاورة بل من كافة بلدان القارة الإفريقية.
    ولاحظت "ل(زيكو" أن المقاولات الإفريقية تشهد تطورا كبيرا ، وتعبر عن حاجتها الملحة لتكوين مسيرين من مستوى عال، مبرزة أن "سوق" التعليم العالي أصبح أكثر تنافسية .
    وكانت الحكومة قد أبرمت في أكتوبر الماضي 17 اتفاقية من أجل تطوير الجامعة المغربية تندرج في إطار تفعيل البرنامج الاستعجالي 2009-2012 من أجل إصلاح نظام التربية والتكوين.
    يذكر، أن هذه الاتفاقيات التي يبلغ غلافها المالي حوالي 6ر12 مليار درهم ستشكل إطارا تعاقديا مندمجا لتمويل البرامج التنموية للجامعة التي ترمي أساسا إلى تأهيل وتوسيع البنيات التحتية والرفع من قدرات الاستقبال وتجديد التجهيزات وتحسين عرض التعليم العالي وتشجيع البحث العلمي.


    باريس - 30- 6- 2010

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/12/2017, 04:07