منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    الأستاذ عبدالله الهلالي يختم حلقات التكوين بتحليل نص تربوي

    شاطر
    avatar
    ابن الرباط
    عضو مميز
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    GMT + 8 Hours الأستاذ عبدالله الهلالي يختم حلقات التكوين بتحليل نص تربوي

    مُساهمة من طرف ابن الرباط في 19/10/2010, 17:13

    الأستاذ عبدالله الهلالي يختم حلقات التكوين بتحليل نص تربوي
    … ختامه مسك ، عبارة كلما سمعناها إلا واستبشرنا خيرا بنهايتها ؛ نهاية نتمنى صادقين التوفيق للجميع ، سواء لمن ضحى بوقته وواكب باستمرار الحضور لكل هذه الدورات ؛ وكله أمل بأن يرافقه الحظ ويطرق بابه ؛ أو لمن لم تسعفه الظروف للحضور لهذه التكوينات .
    السيدات والسادة الأساتذة الحضور كانوا اليوم مع الحلقة الأخيرة لهذه الدورة التكوينية ؛ التي أطرها بكل امتياز الأستاذ الفاضل عبدالله الهيلالي والتي اختار لها عنوانا واحدا وهو كيفية تحليل نص تربوي .
    في البداية وككل البدايات لا يحلى الكلام إلا بتلاوة شيء من القرآن الكريم شنف مسامع الحضوربها الأستاذ / الشيخ / المقرىء عبدالفتاح وعدالله ، بعد ذلك أخذ الكلمة الأستاذ المحاضر ، وقبل أن يدخل في تحليله للنص التربوي ، تفضل بالشكرللإخوة على مداومة الحضور ؛ وكذا نوه بأعضاء المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقلعة السراغنة على سهرهم وعلى تحملهم لهذه المسؤولية حبا في العلم وحبا للأسرة التعليمية .
    التحليل يقول الأستاذ عبدالله الهلالي ، هو أنك تعطي شرحا وتفسيرا ؛ ثم تأتي بعد ذلك المناقشة لكل الشروحات السابقة .
    */* مداخل التفوق :
    ليجتاز الأستاذ هذه العقبة بسهولة وتفوق لابد له من ثلاثة مداخل مهمة جدا :
    - أ – حمولة بيداغوجية نظرية كافية .
    - ب – حنكة مهنية موازية للمستجدات : مهارات – قدرات – تنشيط
    - ج – التمكن من تقنيات تحليل المواضيع التربوية .
    */* صيغة الإمتحان بالنسبة للنص التربوي :
    1 – نص مفتوح : أي غير الموجه أو غير المديل بأسئلة حلل وناقش .
    2 – نص موجه : أي مديل بأسئلة .
    */* مراحل تحليل النص المفتوح :
    -/- المقدمة
    وهي القضية المحورية التي يدور حولها النص ، وبما أن الأمر يتعلق بإشكالية ؛ فمعنى هذا أن هذه القضية تختزل مجموعة من المشاكل المترابطة ، لذا فمن المستحسن الإنطلاق في تركيبها من الكل إلى الجزء وطرح القضية / الإشكالية في مجملها ثم بيان أبعادها تمهيدا لعملية التفكيك .
    وتيسيرا لإنجاز العمليات المذكورة يؤكد الأستاذ الهلالي على الوقوف على ما نسميه بمفاتيح النص : مصطلحات ومفاهيم أساسية ، عبارات دالة .
    ويمكن قبل طرح الإشكالية انجاز مدخل يٍِركز فيه على وضع النص في إطاره الفكري والعلمي ، ووضعه كذلك في إطار الظرفية الإجتماعية والثقافية والتاريخية التي ساهمت في إفرازه .
    وتبقى المقدمة / طرح الإشكالية هي إعادة ترتيب نص الموضوع عن طريق التقديم والتأخير ، التفكيك والتجميع ؛ كما أنها تعمل على إبراز أهمية الموضوع ؛ مع تحديد العناصر الأساسية التي سيتم الإشتغال عليها / تساؤلات .
    -/- التحليل
    - يعني الشرح والتفسير والتوسع .
    - يعني التعليل والتأويل والتعزيز .
    - يعني الآراء المسايرة والنماذج الواقعية .
    */* تقويم النص : المناقشة :
    يتم التعبير عن ذلك بعبارات مثل " …ولكن… إلا أنه …غير أنه … ومع ذلك … فإن … إلخ . "
    -/- المناقشة
    القاعدة يشرح الأستاذ عبدالله الهلالي هو أن يكون المحلل / المترشح قادرا على قول مايلي : " لقد فهمت النص / الموضوع وذلك قبل أن يقول : اتفق أو اختلف مع الكاتب " ولابد من حسن استعمال الميكانيزمات التالية :
    1 – النقد .
    2 – التقويم .
    3 – طرح النقيض .
    4 – محاكمة الآراء والأفكار النظرية .
    */* كيفية تحليل نص تربوي :
    - بناء هيكلة خاصة للنص بإبراز مكوناته الأساسية .
    - تفسير كل مكون على حدة ، مع الحرص على أن لا تتخذ عملية التفسير طابع اجترار منطوق النص ، فالتفسير هنا محاولة لإعادة انتاج مفصلة للنص ؛ عن طريق المجهود الذاتي للمترشح .
    - الحرص على أن تتخذ عملية التفسير طابع محاورة النص مع داخله ؛ لذلك يندرج ضمن عملية التفسير مايلي :
    1 – التعليل .
    2 – إغناء النص بأمثلة تعزز ما يذهب إليه النص أو توضيح ما يبدو غامضا .
    3 – توضيح منطوق النص .
    وتبقى مناقشته ومقاربته مقاربة نقدية ؛ أما التقويم فيتم على المستويات التالية :
    - المنطق المعتمد في النص .
    - مدى انسجامه مع الإنتماء الفكري أو العلمي للكاتب ، ومع إطاره السوسيو / تاريخي .
    - مدى ملاءمة أفكار النص للواقع التربوي المغربي .
    - مدى الصحة العلمية والواقعية للأفكار المطروحة ضمنه .
    */* في التحليل والمناقشة :
    - توظف قراءاتنا ومكتسباتنا المعرفية حول الموضوع .
    - نقارن بين الآراء المختلفة ذات الصلة بالموضوع .
    - نعرض آراءنا وتجاربنا .
    - نحرص على وحدة الموضوع .
    */* الخاتمة :
    1 – نتجنب مناقشة عناصر جديدة ونكتفي ب :
    - الإستنتاجات العامة .
    - التلخيص .
    - التأكيد .
    2 – نحاول فتح آفاق جديدة للبحث .
    3 – مراحل وتقنيات تحليل نص تربوي موجه .
    أخيرا قدم الأستاذ عبدالله الهلالي مجموعة من الملاحظات تدخل ضمن باب توجيهات عامة ؛ وهي :
    - القراءة المتأنية للنص مع استخلاص المفاهيم والعبارات الأساسية التي يمكن أن تساعد على ضبط الإشكالية ومكوناتها .
    - الإجابة على كل سؤال على حدة ؛ مع الحرص على التوازن بين الأجوبة .
    - غالبا ما يكون الوقوف في الجواب على السؤال الأول عند التحليل / التفكيك / التفسير أي التعامل مع النص من الداخل .
    - الحرص في الجواب الثاني أو الثالث وربما الرابع على مناقشة تقويم النص من الخارج ، لأن التجربة المهنية للمترشح واقع يتموضع خارج النص .
    في نهاية العرض وكما جرت العادة فتح باب النقاش .
    وحظ موفق للجميع









    عبد اللطيف لغزال

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/6/2017, 23:34