منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    انطلاق الأيام الدراسية لبرنامج محو الأمية بالمساجد بهدف تأطير وتكوين المشرفين التربويين

    شاطر

    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 7 Hours انطلاق الأيام الدراسية لبرنامج محو الأمية بالمساجد بهدف تأطير وتكوين المشرفين التربويين

    مُساهمة من طرف admin في 22/11/2010, 10:51

    انطلاق الأيام الدراسية لبرنامج محو الأمية بالمساجد بهدف تأطير وتكوين المشرفين التربويين

    الرباط 22- 11-2010 انطلقت اليوم الإثنين بالرباط الأيام الدراسية لبرنامج محو الأمية بالمساجد، التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في موضوع "دعم الزيارات التفقدية والاستشارة التربوية وتقويم المقاربات البيداغوجية".
    انطلاق الأيام الدراسية لبرنامج محو الأمية بالمساجد بهدف تأطير وتكوين المشرفين التربويين

    وتهدف هذه الأيام الدراسية، التي تنظم على مدى يومين بالمجلس العلمي المحلي بالرباط، إلى تأطير وتكوين المشرفين التربويين على برنامج محو الأمية بالمساجد وانتقاء أجود العناصر المؤهلة لتأطير هذه الدروس من حيث المؤهلات العلمية والتربوية والبيداغوجية.

    كما تروم هذه الأيام تكوين واستكمال تكوين المشرفين التربويين من أجل تطوير أداء وبناء وتأهيل القدرات البشرية العاملة والمشرفة على هذا البرنامج .

    وفي هذا السياق، أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الأيام الدراسية تسعى إلى مراجعة كيفية تأطير المشرفين التربويين على تنفيذ هذا البرنامج، من خلال اعتماد مقاييس عصرية وعلمية، ومراجعة منهجية الأداء لتدارك الأخطاء السابقة، وذلك في أفق بلوغ مليون مستفيد خلال الخمس سنوات المقبلة.

    وأضاف السيد التوفيق أن هذا البرنامج الرامي إلى " محاربة الجهل بالقراءة والكتابة داخل المساجد" حصل على نتائج جد مشرفة من خلال تسجيل 200 ألف مستفيد كل سنة.

    ويسعى برنامج محو الأمية بالمساجد، الذي انطلق سنة 2000، إلى تمكين المتعلمين من الكفايات التي تؤهلهم لحل الوضعيات المشكلة في حياتهم المعيشة، والانخراط في التنمية المستدامة.

    ويهدف هذا البرنامج أيضا إلى إعادة الإشعاع للمسجد وتفعيل دور العلم ومحو الجهل والأمية، وتأطير المواطنات والمواطنين في الجوانب الأبجدية والدينية والوطنية والصحية والبيئية والأسرية.

    وبلغ عدد المسجلين برسم الموسم الدراسي 2009 -2010 أزيد من 190 ألف و 235 شخص، يشكل العنصر النسوي 86 في المائة منها ، أكثر من 60 في المائة منهم تنتمي إلى الفئة العمرية ما بين 15 و 45 سنة، كما قررت الوزارة تسجيل ضمن استراتيجتها المقبلة 190 ألف شخص بمناسبة الموسم الدراسي 2010 -2011 .

    وعرف هذا البرنامج إقبالا بالوسط القروي بوتيرة سريعة حيث بلغ عدد المستفيدين منه برسم هذا الموسم قرابة 75 ألف مواطن، 76 في المائة من النساء، مقابل 11 ألف مستفيد بالوسط الحضري، 92 في المائة منهم من النساء، كما بلغ عدد المساجد المحتضنة للبرنامج 3757 مسجد، 2086 منها بالوسط الحضري، و 1671 بالوسط القروي .

    وللإشارة، يؤطر المستفدين من هذا البرنامج 4238 مؤطرة ومؤطرا، 77 منهم إناث ، و 23 في المائة ذكور، كما بلغ العدد الإجمالي للمستشارين التربويين الذين يمارسون عملية الإشراف التربوي 342 مشرف ومشرفة .

    كما بلغ مجموع الممتحنين برسم هذا الموسم 149 ألف و 834 مستفيد ، نجح منهم 125 ألف 743 شخص، وبلغت نسبة النجاح 92ر83 في المائة. وساهم البرنامج في سوق الشغل ب171 ألف و 200 يوم شغل قار.









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ام هيثم

    تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    GMT + 7 Hours رد: انطلاق الأيام الدراسية لبرنامج محو الأمية بالمساجد بهدف تأطير وتكوين المشرفين التربويين

    مُساهمة من طرف ام هيثم في 26/11/2010, 16:37

    السلام عليكم بالنسبة لمحاربة الامية انا ادرس في المسجد مند سنتين متطوعة هل يصح لي هذا ام اطلب الاجر على علم ان المناصب تعطي لمن يعرفون ما رايكم في هذا وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 6/12/2016, 07:07