منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    انتخاب المغرب بالإجماع عضوا بالمكتب التنفيذي لمؤتمر وزراء التربية بالبلدان الناطقة جزئيا بالفرنسية

    شاطر
    avatar
    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours انتخاب المغرب بالإجماع عضوا بالمكتب التنفيذي لمؤتمر وزراء التربية بالبلدان الناطقة جزئيا بالفرنسية

    مُساهمة من طرف admin في 26/11/2010, 10:04

    بــلاغ صحــفي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    انتخاب المغرب بالإجماع عضوا بالمكتب التنفيذي لمؤتمر وزراء التربية بالبلدان الناطقة جزئيا بالفرنسية


    انتخبت بالإجماع السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي عضوا بالمكتب التنفيذي لمؤتمر وزراء التربية بالبلدان الناطقة جزئيا بالفرنسية الذي انعقدت دورته الوزارية الـ 54 بالعاصمة السينغالية دكار.

    وأعلنت السيدة كاتبة الدولة عن انضمام المغرب رسميا إلى هذه المنظمة خلال الكلمة التي ألقتها في الجلسة العامة أمام نحو 20 وزيرا للتربية من البلدان الفرنكفونية.

    واعتبرت السيدة لطيفة العبيدة أن انضمام المغرب إلى المنظمة يلزمه بالانخراط التام من أجل العمل مع مجموعة أعضائها على مواصلة تحقيق المهمة النبيلة المتمثلة في ضمان تربية ذات جودة للجميع.

    واستعرضت السيدة كاتبة الدولة الجهود المبذولة لتعميم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، مبرزة دور برامج الدعم الاجتماعي التي تم تطويرها لفائدة الأطفال المنحدرين من الأسر ذات الدخل المحدود، في تحقيق نتائج إيجابية بفضل التحويلات المالية المشروطة وتوزيع الكتب المدرسية التي ساهمت إلى حد كبير في تقليص معدلات الهدر المدرسي.

    وأكدت أن هناك وعيا شبه عام بمكانة المدرسة ودورها في تقوية المغرب الحديث الذي يفتح آفاقا واعدة للمنظومة التربوية، من خلال الجهود المتواصلة التي تروم إرساء الجودة والبحث عن الأفضل في هذا القطاع المحوري بالنسبة للتنمية.

    ونوهت السيدة لطيفة العبيدة ب "عميدة المنظمات الفرنكفونية" التي عملت مدى خمسين عاما على النهوض بتعميم التشارك والتضامن داخل هذا الفضاء، مما مكن مؤتمر وزراء التربية بالبلدان الناطقة جزئيا بالفرنسية من فرض نفسها على الساحة الدولية بجديتها وجودة مساهمتها في الرقي بالمنظومات التربوية للبلدان الأعضاء.

    وأعربت عن أملها في أن يشرع هذا الفضاء للتعاون الفرنكفوني في بلورة طموحات جديدة نحو إطار للشراكة يكون وظيفيا ومفيدا للمنظمات التربوية للدول الأعضاء.

    وتميزت أشغال هذه الدورة التي انعقدت تحت شعار : "جودة التعليم، رهان للجميع : واقع وآفاق"، بدراسة وبحث عدة محاور تربوية تتعلق أساسا بتحليل المنظومات التربوية والتكوين عن بعد للمدرسين ومهنة مدير المدرسة، فضلا عن التفكير في عوامل الجودة في التعليم.

    ودعا المشاركون إلى بذل المزيد من الجهود لتعميم التمدرس بغاية تقليص فوارق الأداء بين الوسطين القروي والحضري، وبين الذكور والإناث.

    وعرف افتتاح هذه التظاهرة التي تزامن انعقادها مع تخليد الذكرى الخمسين لهذه المنظمة الفرنكفونية، تعيين وزير التعليم السينغالي كاليدو ديالو رئيسا جديدا لمؤتمر وزراء التربية بالبلدان التي يجمع بينها استخدام الفرنسية، خلفا لسلفه الكندي كلود لاندري.

    وصادق مجلس الوزراء في ختام أشغال الموائد المستديرة على عدد من التوصيات تتعلق أساسا بضرورة تسريع وتيرة مخططات الإصلاح التربوي في ضوء مؤشرات الجودة ، وتكثيف المبادرات الهادفة إلى تعزيز المكتسبات التربوية، وبضرورة إنجاز تحاليل معمقة لمختلف محددات الجودة، وتطوير مقتضيات صياغة ونشر نتائج التقويم.

    كما دعا الوزراء ورؤساء الوفود إلى ترتيب التوصيات حسب أهميتها وقابليتها للتحقق على أساس أن الفائدة من التقويمات المعتمدة هي نفاذها إلى الأقسام و الممارسات التربوية.

    من جهة أخرى صادق المجلس على وثيقتي جودة التربية وإطار العمل من أجل الجودة، ووثيقة إطار الإصلاحات المنهاجية، كما اتفق على اختيار موضوعات الدورة المقبلة التي تم تحديدها في تنويع العرض التربوي و التنمية المستدامة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال











    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/4/2017, 09:52