منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    أحمد أخشيشن: البرنامج الاستعجالي فرصة تاريخية يتعين استثمارها من أجل إعطاء الإصلاح البعد الذي يستحق

    شاطر
    avatar
    ابن الوطن
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    GMT + 4 Hours أحمد أخشيشن: البرنامج الاستعجالي فرصة تاريخية يتعين استثمارها من أجل إعطاء الإصلاح البعد الذي يستحق

    مُساهمة من طرف ابن الوطن في 5/1/2011, 15:47

    المجلس الإداري لأكاديمية جهة العيون 4 يناير 2011

    بــلاغ صحــفي

    أحمد أخشيشن في المجلس الإداري لأكاديمية جهة العيون
    البرنامج الاستعجالي فرصة تاريخية يتعين استثمارها من أجل إعطاء الإصلاح البعد الذي يستحق

    أعلن السيد أحمد أخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الثلاثاء 4 يناير 2011 بالعيون ، أن الوزارة سطرت ، برسم المرحلة الحالية، برنامج عمل مكثف يستحضر مجموعة من الأولويات التي أملتها ما أفرزته الحصيلة المرحلية للبرنامج الاستعجالي من خلاصات، منها الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية، وتأمين الزمن المدرسي وتوظيفه بالشكل الأمثل في صدارة أولويات العمل .

    وأشار خلال ترؤسه أشغال الدورة العاشرة للمجلس الإداري لأكاديمية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، بحضور السيد والي الجهة والسادة العمال والمنتخبون ، أن البرنامج الاستعجالي يعتبر فرصة تاريخية يتعين استثمارها من أجل إعطاء الإصلاح البعد الذي يستحق في ظل توفر الشروط الأساسية الداعمة للإصلاح، والمتمثلة أساسا في الالتفاف و التعبئة حول المدرسة العمومية.

    وأكد أن موقع السنة الحالية في زمن البرنامج الاستعجالي يدخلنا في منعطف هام وحاسم يستند إلى ما تم تحقيقه من حصيلة مرحلية مشجعة، ويرفع من مستوى الدينامية التربوية التي أفرزتها هذه الحصيلة ويستشرف الانتظارات والطموحات الكثيرة برسم الزمن المتبقي من هذا البرنامج.

    ودعا السيد أحمد اخشيشن جميع الفاعلين التربويين والشركاء، إلى الشروع منذ الآن في التحضير للدخول التربوي المقبل، بما ينسجم وأهمية المرحلة الراهنة من سيرورة الإصلاح، وبما يشكل امتدادا لما تم تحقيقه، برسم الموسم الدراسي الحالي، من تطور ملموس في مستوى التحكم في تنظيم الدخول المدرسي، بغاية الرفع من مستوى اليقظة والتعبئة والتواصل، ووضع برامج العمل الضرورية، واتخاذ كافة التدابير الملائمة، في إطار من العمل التشاركي والمنسق بين مختلف المتدخلين.

    ومن جهته، قدم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين السيد عزيز نحية الخطوط العريضة للحصيلة الإجمالية لمؤشرات السنة الدراسية 2010-2011 وحصيلة البرنامج الاستعجالي لسنتي 2009 و2010 وتنفيذ الميزانية برسم سنة 2010، بالإضافة إلى أهم المعطيات المرتبطة بالدخول المدرسي التربوي 2011-2010.

    ومن أهم ملامح هذه الحصيلة تغطية المؤسسات بالماء الصالح للشرب بنسبة 94.38% وبشبكة الكهرباء بنسبة 95.51%، فيما تم تأهيل جميع المؤسسات التعليمية بدون استثناء بالمرافق الصحية ، وتعميم تطبيق بيداغوجية الإدماج بجميع المدارس الابتدائية وست ثانويات إعدادية، وإبرام اثنا عشرة اتفاقية شراكة مع الجماعات المحلية والجمعيات والمنظمات والهيئات الوطنية.

    و يتضمن برنامج عمل الأكاديمية لسنة 2011 بناء ملاعب رياضية بست مدارس ابتدائية وإحداث مختبر جهوي للبحث التربوي وإنجاز الشطر الثالث من عملية تجهيز المؤسسات التعليمية بالعتاد المعلومياتي والشطر الأول من الأشغال الخاصة بإحداث المركز الجهوي للتكوين.

    وتميزت أشغال هذه الدورة، بالمصادقة على برنامج العمل ومشروع الميزانية برسم سنة 2011 وكذا على مشروعي النظام الداخلي للمجلس الإداري والهيكلة التنظيمية للأكاديمية والنيابات التعليمية التابعة لها.

    كما تميزت بتوقيع الأكاديمية الجهوية على اتفاقيتين للشراكة ، الأولى مع ولاية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وقطاع البيئة، ووزارة المالية تهدف إلى تجهيز المؤسسات التعليمية بالعالم القروي بالتجهيزات الأساسية وتعزيز توعية التلاميذ بقضايا البيئة، والثانية مع المديرية الجهوية لبريد المغرب تتوخى توطيد التعاون في المجالات التربوية والثقافية.









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 12/12/2017, 04:59