منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    أحمد اخشيشن: في المجلس الإداري لجهة سوس ماسة درعة

    شاطر
    avatar
    ابن الوطن
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    GMT + 4 Hours أحمد اخشيشن: في المجلس الإداري لجهة سوس ماسة درعة

    مُساهمة من طرف ابن الوطن في 18/1/2011, 13:27


    بلاغ صحفي

    أحمد اخشيشن في المجلس الإداري لجهة سوس ماسة درعة

    الارتقاء بالمؤسسات التعليمية يستلزم بلورة نظام لتقويم
    مردوديتها وإرساء نظام للجودة في تدبيرها

    أكد السيد أحمد أخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي اليوم الاثنين 17 يناير 20011 باكادير، أن الوزارة وضعت برسم السنة الثانية من البرنامج الاستعجالي، برنامج عمل مكثف، يتوخى توطيد المكتسبات، والرفع من وتيرة الإنجاز، وفقا لمجموعة من الأولويات التي تستجيب لمتطلبات المرحلة.

    ومن بين الأولويات المسطرة، يقول السيد الوزير، الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية، اعتبارا لموقع المؤسسة التعليمية كبؤرة أساسية لتجسيد الإصلاح في أقرب نقطة من المستفيدين من خدمات التربية والتكوين، واستحضارا لأهمية أدوار الإدارة التربوية في بث النفس الجديد للإصلاح في المؤسسة التعليمية.

    وأضاف خلال ترؤسه لأشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة سوس ماسة درعة ، بحضور السيد والي الجهة عامل عمالة أكادير إداوتنان ، أن من شأن هذه الحكامة أن تجعل كل مؤسسة تعليمية تتوفر على برنامج استعجالي خاص بها وفق مقاربة مشروع المؤسسة، وعلى إدارة تربوية مؤهلة ومحفزة ومزودة بما يلزم من وسائل وشروط العمل، ومن هوامش للتصرف والمبادرة، ومن موارد مالية يتم صرفها في عين المكان وفقا ل أولويات مشروعها التربوي، مشيرا أن ذلك يستلزم بلورة نظام لتقويم مردودية المؤسسات التعليمية، وإرساء نظام للجودة في تدبيرها، يحفزها على تحسين مؤشراتها التربوية، وخاصة ما يتعلق بتقليص الهدر المدرسي وتحسين معدلات ونسب وعتبات النجاح.

    واعتبر أن بناء مدرسة الغد هو مسؤولية جماعية مشتركة ينبغي أن يمارسها كل واحد منا بالمسؤولية التي يفرضها عليه موقعه، وبروح وطنية عالية، نستحضر فيها أهمية موقع المدرسة في تربية الناشئة وتأهيل الأجيال لصناعة المستقبل الذي نريده لبلدنا.

    ومن جهته عبر السيد والي الجهة عن رغبته في أن تكون الجهة نموذجا في تعبئة وتجند الموارد البشرية وفي تغليب الروح الوطنية والمصلحة العامة لأبناء هده الناحية على المصالح الضيقة والخاصة ، مشيرا أن ما عرفه الموسم الحالي من تعطيل للدراسة بدون سبب مقنع وتوقف غير مبرر لكل نشاط تربوي، لن يزيد إلا في تراجع جودة ومستوى هذا القطاع كما وكيفا وبالتالي تراجع أهم المؤشرات .

    واستعرض السيد علي براد مدير الأكاديمية الجهوية أهم المؤشرات المرتبطة بالحصيلة الإجمالية، وحصيلة البرنامج الاستعجالي للسنتين الماضيتين، بالإضافة إلى معطيات الدخول التربوي ومشروع برنامج العمل والميزانية برسم سنة 2011، مؤكدا على أن نسب التمدرس المحققة بالجهة تقارب المعدلات الوطنية رغم الإكراهات والصعوبات التي تم التغلب عليها بفضل التعبئة الاجتماعية والجماعية حول المدرسة.

    وأوضح أن الجهة عرفت إعطاء انطلاقة أشغال تشييد 32 مؤسسة و6 مدارس جماعاتية و10 داخليات ،فضلا عن تأهيل 4581 حجرة تعليمية وجميع الداخليات خلال سنتين من عمر البرنامج الاستعجالي ، كما تم تفويض 68 في المائة من ميزانية التسيير و76 في المائة من ميزانية الاستثمار إلى النيابات والمؤسسات التعليمية.

    وتميز اجتماع المجلس الإداري بإشراف السيد أحمد أخشيشن على توشيح بعض المتقاعدين بأوسمة ملكية سامية من الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة ،وتوزيع شواهد تقديرية على بعض الأطر بالجهة المشتغلين على برنامج " تيسير" للتحويلات المالية المشروطة. كما تميز بالتوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين الأكاديمية ومؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن تهدف إلى النهوض بالتعليم الأولي وتنفيذ برامج تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

    وكانت لجن المجلس الإداري لجهة سوس ماسة درعة تقدمت في تقاريرها بمجموعة من التوصيات والاقتراحات دعا البعض منها إلى إصدار نظام خاص بتدبير المدارس الجماعاتية في أفق ضمان نجاح وتميز هذه التجربة، و العمل على ضمان الملائمة ما بين إعداد المناهج التعليمية وبين صيغ تنفيذها وصيغ التقويم ،اعتمادا على الموجهات الخاصة ببيداغوجية الإدماج. كما أوصت بضرورة تحفيز النيابات الإقليمية التي تحقق إنجازات أكبر في مجال تنفيذ مشاريع البرنامج الاستعجالي .









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/6/2017, 11:25