منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    ترشيد الموارد البشرية و تأمين الزمن المدرسي

    شاطر
    avatar
    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours ترشيد الموارد البشرية و تأمين الزمن المدرسي

    مُساهمة من طرف admin في 14/2/2011, 17:16


    يوم دراسي حول ترشيد الموارد البشرية و تأمين الزمن المدرسي
    لطيفة العبيدة تترأس بسلا افتتاح يوم دراسي حول ترشيد الموارد البشرية و تأمين الزمن المدرسي
    بـــــلاغ صحفـــي

    أشرفت أمس الجمعة السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي على افتتاح أشغال اليوم الدراسي حول ترشيد الموارد البشرية وتأمين الزمن المدرسي،الذي تنظمه النيابة الإقليمية بسلا تحت شعار: " تدبير الزمن المدرسي مسؤولية الجميع".

    ويهدف هذا اللقاء إلى إشراك كل الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ في خطة النيابة التي تسعى إلى ترشيد تدبير الموارد البشرية وتأمين الزمن المدرسي، وخلق الظروف الملائمة لتفعيل أمثل للمذكرتين الوزاريتين 122حول تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي و 154 الخاصة بتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم.

    وفي كلمة لها بالمناسبة ، أكدت السيدة كاتبة الدولة على الأهمية التي تكتسيها مبادرة النيابة باعتمادها أسلوبا جديدا ومنهجية في تدبير شؤونها بمقاربة تسمح بإشراك كل الفاعلين التربويين وجمعيات آباء واولياء التلاميذ، مشيرة إلى الدراسة التي قامت بها الوزارة بخصوص تدبير الزمن المدرسي ، والتي بينت أن هناك تفاوتا في إيقاعات زمن التلاميذ الذين لا يستفيدون إلا من 70 في المائة فقط من الغلاف الزمني .

    وتميز اللقاء بتقديم قاعدة المعطيات الجديدة الخاصة بالنيابة والتي تدمج النظام المعلوماتي والجغرافي ومعطيات الخريطة المدرسية والموارد البشرية والبنايات. كما تميز بعرض برنام خاص بتوزيع جداول الحصص بغاية تجاوز هدر الزمن المدرسي، وتنظيم ورشات عمل تناولت خطة النيابة لترشيد الموارد البشرية ودراسة آليات تفعيل المذكرة 154 .

    وكانت الوزارة قررت تعميم هذه السنة مقاربة تأمين الزمن المدرسي، بعد أن تم تجريبها في الموسم الدراسي المنصرم في 3 أكاديميات وتسع نيابات و 108 مؤسسة تعليمية، وهي المقاربة التي تستهدف صيانة حق التلاميذ في الاستفادة الكاملة من الغلاف الزمني المدرسي السنوي وتعزيز المساهمة المجتمعية لمواكبة عمليات تأمين الزمن المدرسي وترسيخ ثقافة الالتزام والمسؤولية والوعي بتكامل ثقافة الحق والواجب.









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/3/2017, 12:13