منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    رسالة احتجاج من المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب .الى مدير اكاديمية جهة سوس ماسة درعة

    شاطر

    الاوزيوي



    تاريخ التسجيل : 15/12/2009

    GMT + 11 Hours رسالة احتجاج من المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب .الى مدير اكاديمية جهة سوس ماسة درعة

    مُساهمة من طرف الاوزيوي في 16/2/2011, 05:31

    رسالة احتجاج من المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب .
    جهة سوس ماسة درعة
    إلى السيد:
    مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس ماسة درعة
    رفض استقبال لجنة تنسيق التفتيش الجهوية
    وجه المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديري ومديرات التعليم الابتدائي بالمغرب فرع جهة سوس ماسة درعة رسالة احتجاجية في شأن لجنة تنسيق التفتيش الجهوي حيث توصلت المكتب المكتب الجهوي لتقارير من
    المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب،حـول الزيــارات التي قامت بها لجنة تنسيق التفتيش الجهوي لعدد من المؤسسات وخاصةبنيابة اشتوكة آيت باها . حيث تم تسجيل الملاحظات التالية :
    1 – الزيارات تميزت بالتركيز على مؤسسات بعينها،و بشكل متكرر :حيث بلغت عدد الزيارات أكثر من ثلاثة،. مما يؤكد نية الاستهـــداف.
    2 – لم يتم خلال كل زيارات اللجنة احترام ضوابط العمل المتعارف عليها ،حيث سادها طابع التهويل و الإرباك الممنهج :طلبات و أسئلة متعددة و متباينة دفعة واحدة ،مع استعمال خطاب متعجرف وبيروقراطي .
    3 – غياب مطلــق لطابع التأطيــر و المصاحبة، وتعويضــه بأساليب التربص ،و ترصد الهفوات و تضخيمها، في خطــة ممنهجة هدفها الإعجاز والإحباط. مما ينحـو بمنسقي التفتيش الجهوي إلى أساليب عمل قطع معها الزمن و مناقضة لمسار الإصلاح، و للتوجه الرسمي للوزارة فيما يخص آليات التدبير الحديثة.
    4)في الوقت الــذي آمن فيها الجميع بالوضع المتردي والمتأخر الذي تعيشه الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي، وفتحت فيــه الوزارة قنوات الحوار مــع الجمعية الوطنية ل م و م ت إ،نجد هذه اللجنة تغرد خارج السرب،في محاولة يائسة لاستنزاف كل الجهود المبذولة.
    5 – لـــم يسبق للجنـــة تنسيق التفتيش الجهوي أن قامت بمبادرة لطــرح إكراهات التدبير الإداري للمؤسسات التعليمية الابتدائية،واقتراح بدائل للتغلب على التعثرات،أو مشروع لإصلاح للإدارة التربوية.
    السيد المدير المحترم .
    لا شك أنكم خير من يعلم أن مدير المؤسسة الابتدائية:
    1 – موظف في أسفل السلم الإداري:بمعنى أنه الأداة التنفيذية لكل البرامج الرسمية.
    2 – يواجه - أعزلا- بدون أية مساعدة إكراهات عمل متعددة،ومتراكمة.
    3 – مدير المؤسسة كمواطن و كموظف عليه واجبات و له حقوق على رأسها حقه في صون كرامته .
    وعليه فإننا نستنكر أسلوب محاصرة أعضاء لجنة تنسيق التفتيش الجهوي لمدير المؤسسة الابتدائية،وسعيهم لتقزيـم و تبخيـس صورتــه في بيئـة عملـه، بشكـل ممنهج و مناقض للتوجهات الرسمية،والقاضية بإعطاء المؤسسة التعليمية،ومديرها،المكانة التي تليق بها كمركز إشعاع و توعية و استقطاب.
    وبما أن مدير المؤسسة الابتدائية هو ممثل للمنظومة التربوية بكليتها، فإن التطاول على حقوقه و كرامته،يخلف آثارا سلبية تنعكس على أداء المؤسسة بشكل عام،وتلحق أضرارا فادحة بإشعاعها وريادتها داخل المجتمع،خاصة إذا صدر هــذا الفعل مــن أطراف يفترض فيها أن تكون احـــرص على تقوية و تثبيت المكانة الاعتبارية للمدرسة العمومية من خلال مديرها .
    لكل هذه الأسباب نحيطكم السيد المدير المحترم علما:
    أننا قررنا عدم استقبال منسقي التفتيش الجهوي في مؤسساتنا على صعيد الجهة،ولن نتعامل أو نتعاون معهم،ما لم يعيدوا النظر في آليات عملهم واشتغالهم،ويقتنعوا بأن التعاون والمصاحبة والتأطير،هو أسمى هدف لهم .
    والسلام

      الوقت/التاريخ الآن هو 8/12/2016, 13:06