منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    لحظة تأمل وترقب..وبجهة سوس..؟

    شاطر
    avatar
    ابن الوطن
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    GMT + 11 Hours لحظة تأمل وترقب..وبجهة سوس..؟

    مُساهمة من طرف ابن الوطن في 23/2/2011, 14:42

    سيدي افني:22/02/2011
    لحظة تأمل وترقب..وبجهة سوس..؟
    لست تلقى كالمغرب الفذ أرضا...ولو اجتزت البلاد طولا وعرضا
    إذا كانت أنظار العالم مشدودة إلى القنوات الفضائية العربية والغربية ، لمتابعة مصر بعد مبارك وما رافق ذلك من تبعات ، فإن نساء ورجال التعليم بجهة سوس ماسة درعة خصوصا وبباقي الجهات عموما مشدودة إلى المشهد التعليمي بالجهة بعد تنحية مبارك، وما صاحب ذلك من مس بحقوق نساء ورجال التعليم، وبالمدرسة العمومية بشكل عام.
    إنها لحظات تأمل من كل شعوب العالم ، ليشهدوا طفرة في الإصلاح والبناء والتأسيس لعقلية الحوار والتشاور ، وتوظيف مختلف الجهود من الحكومة لنصرة ثورة الشباب المتعطش للعدالة الاجتماعية ، الراغب في حكومة متفهمة لقضاياه راعية لمصالح وطنه وكافة المواطنين.
    وإنها أيضا لحظة تاريخية مفصلية ، لنساء ورجال التعليم بالجهة ، ليشهدوا وعود الإدارة المركزية والجهوية بإصلاح الشأن التعليمي بالجهة،
    وقيام علاقة شراكة حقيقية بينها وبين التنظيمات النقابية ،على قاعدة المصلحة العامة للتلميذ فوق كل اعتبار، وإيقاف نزيف الشطط واحترام الحريات النقابية .
    إذا كان مبارك مصر ، قد انتهى ، فإن مصر بشعبها وشبابها قادرون على الرفع من إيقاعات نموها ، لتعود مكانة مصر الإقليمية والدولية إلى ما تنشده شعوب العالم من سلم وسلام وأمن وأمان . كما أن سوس ماسة درعة دادس أيت باعمران، بعد مبارك حنون ، مستعدة للتعامل مع الإدارة الجهوية الجديدة بروح من المسؤولية وثقافة الواجب على أساس الأبواب المفتوحة للاستماع والإنصات وإشراك الفاعلين النقابيين في صناعة الشأن التعليمي ، ومتاهبة أكثر من أي وقت مضى لمجابهة الفساد والأبواب الموصدة في الجهة.
    وإذا كان كل من شباب تونس ومصر يراقبون عن كثب تحركات حكوماتهم الجديدة ، وآليات تحقيق مطالبهم ، فإن نساء ورجال التعليم بالجهة يتابعون باهتمام بالغ كل صغيرة أو كبيرة تخص ملفهم المطلبي الوطني والجهوي، غير منشغلين عنه بأي رياح أخرى.
    ومن هذه المنطلقات يبدو جليا ، أن إرادة الإصلاح ، ظاهرة مجتمعية. ولو اختلفت مظاهرها وأبعادها ، وهي لن تنتهي بتنحي أوجه عن المشهد ، بل بإزالة كل الفساد وأذنابه ، وبذلك فمبارك مصر ومبارك الجهة ليسا إلا وجهين نالا حظهما من سخط الأحرار الشرفاء. وهذا يعكس من كل زواياه ، أن الإصلاح لم يعد مطلبا يتفاوض عليه أو لأجله ، بل أضحى فتيل كل اضطراب وتظاهر تكون عواقبه وخيمة.
    وانسجاما مع هذا الطرح ، واعتبارا لكون المسؤولية تكليفا وليست بتشريفا ، فإنه يتعين على كل المسؤولين (مركزيا ،جهويا وإقليميا) حسب مواقعهم ، أن ينصهروا مع إرادة الشرفاء، ويفهموا قبل أن يكون الفهم غير مجد، ويفتحوا صدورهم وأبواب مكاتبهم ، ليعملوا على إصلاح حال الناس بتواضع ، وبدون مزايدات ، فالأمر ليس هزة أرضية عابرة ، بل هو طوفان يمتد (لا تكذب زرقاء اليمامة ).
    وحيث إن جهة سوس ماسة درعة ، حبلى برجال ونساء شرفاء، يمتعضون من فساد إداراتهم ، ويعتبرون التعليم شريانا من شريان حياتهم العادية ، فإنهم مستعدون للتضحية من أجله ومن اجل مستقبل أبنائهم بكل ما استلزم الأمر.
    وإذا كانت وزارة التربية الوطنية بمعية الفرقاء الاجتماعيين ، قد سكنت فتيل التوتر بالجهة ، بتعهدهما بحل كل القضايا بالجهة وعلى رأسها إعادة الحق المغتصب(إرجاع الاقتطاعات)، فإن كل العاملين بالقطاع يترقبون نهاية شهر فبراير 2011 ليتعاملوا مع الموقف بكل جدية. ولذلك فالكل مدعو بالالتزام بالمحضر المشترك ، وأي تنصل قد يؤجج الاحتجاج ويجعل سخط الشرفاء أفظع .
    وبناء عليه ، أدعو كافة المتدخلين في الحقل التعليمي الدفع بهذا المسلسل الجهوي إلى إيجاد مخرج يرضي الأطراف المعنية مباشرة،تفاديا لمزيد من التوتر ومن الإحباط.
    لئن حكمت الأقدار بخراب أكادير .. فإن بناءها موكول إلى إرادتنا وإيماننا
    (المغفور له محمد الخامس قدس الله روحه)

    محمد النتيفي: سيدي إفني









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/10/2017, 01:40