منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    مستجدات الحوار القطاعي 4 ماي 2011

    شاطر
    avatar
    ابن الوطن
    عضو فضي

    تاريخ التسجيل : 06/05/2009

    GMT + 7 Hours مستجدات الحوار القطاعي 4 ماي 2011

    مُساهمة من طرف ابن الوطن في 6/5/2011, 19:43

    مستجدات الحوار القطاعي 4 ماي 2011
    تبعا للاجتماع المنعقد بمقر الوزارة يوم الثلاثاء 3 ماي 2011 بحضور كل من الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية ورئيس ديوان السيدة كاتبة الدولة للتعليم المدرسي والمدراء المركزيين للوزارة والنقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية، واللقاء الذي أعقبه بين الكتاب العامون للنقابات والسيدة كاتبة الدولة في شأن نتائج الحوار القطاعي والمركزي في نفس اليوم...انعقد يوم الاربعاء 4 ماي 2011 لقاء بين النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية والوزارة بمديرية الموارد البشرية لمناقشة تفاصيل نتائج الحوار القطاعي والمركزي والتي صادق عليها الوزير الأول ، وللاشارة فان جل النقط المدرجة بالملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الثلاث ( الجامعة الحرة للتعليمugtm، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم untm، النقابة الوطنية للتعليم fdt ) قد تم تحقيقها والتي ندرجها كالآتي:

    1- نتائج الحوار القطاعي: 26-27 أبريل
    - ترقية موظفي قطاع التعليم المدرسي الحاصلين على الإجازة أو الماستربرسم 2008و2009و2010و2011 على التوالي الى السلم 10 مع الاحتفاظ بالاطار الاصلي والى السلم 11 مع اطار استاذ التعليم الثانوي التاهيلي عبر رسالة الاستثناء .
    - تسوية وضعية المعلمين العرضيين سابقا في الدرجة 2 من اطار أساتذة الابتدائي ابتداء من اليوم الموالي للترسيم عبر ترخيص استثنائي ولازالت اللجنة الوزارية تدرس نقطا أخرى مرتبطة بفئة العرضيين المدمجين منها فوج 2005 و2007
    - اجتياز الامتحانات المهنية بالنسبة للمستوفين للشرط النظامي المطلوب الى غاية 31دجنبرعبر تعديل النظام الأساسي أي سنوية الامتحان .
    - ملف المبرزين توقيع محضر في الموضوع ينص على نظام خاص ثم تعديل المادة 105 من النظام الأساسي ثم العمل حاليا بترخيص استثنائي بالنسبة للأفواج من 2003 الى 2011
    -الموافقة على ادماج عدد من منشطي التربية غير النظامية ومحاربة الأمية والمتطوعين عبر التكوين من فاتح ماي الى شهر غشت ثم توظيف المعنيين من فاتح شتنبر الى متم دجنبر 2011 بموجب عقود ثم إدماج المغنيين في سلك الوظيفة من فاتح يناير2012 .
    - وضعية خريجي مؤسسات تكوين الاطرحيث يشمل المطلب هذا ثلاث حالات :
    أ- الذين غيروا الإطار دون تغيير السلم مع تغيير الهيئة من التدريس الى اطارآخر.

    ب ـ الذين غيروا الاطاردون تغيير السلم والهيئة اي بقوا داخل التدريس والمقصود بهم خريجو المدارس العليا للأساتذة .

    ج ـ خريجو مراكز تكوين الأطر الذين يتخرجون بسلم اقل من السلم المرتبين فيه عند تاريخ التخرج بحيث هناك من يلج مراكز التكوين بالسلم 11 ويتخرج منه بالسلم 10 .
    - تسوية وضعية الأساتذة المكلفين بالدروس بالإعدادي الذين لم يشملهم اتفاق دجنبر 2005 من خلال منحهم سنوات جزافية مع الاستمرار في دراسة باقي جوانب المطلب .
    - الزيادة في التعويضات لفائدة المديرين والمفتشين
    2- نتائج الحوار المركزي :
    وتضمنت مجموعة من المقتضيات ستساهم ف يتسوية بعض قضايا الشغيلة التعليمية خصوصا على مستوى :
    - إجراءات تحسين الدخل تم الرفع ب 600 درهم صافية من أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري ابتداء من فاتح ماي2011 .
    - تكوين لجنة مشتركة من اجل اجرأة التعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة
    - منظومة الترقي من خلال الرفع من نسبة حصيص الترقي إلى 33% على مرحلتين:
    ♦ من 28% إلى 30% ابتداء من فاتح يناير 2011؛
    ♦ من 30% إلى 33% ابتداء من فاتح يناير 2012؛
    -فتح مجال للترقية الاستثنائية من خلال تحديد سقف الانتظار من أجل الترقي بالاختيار في أربع سنوات كاملة وذلك ابتداء من فاتح يناير 2012 ، مما يعني ترقية استثنائية سنوية لمن لم يشمله الحصيص أربع سنوات ، وسيتم ذلك خارج الحصيص أي دون التأثير على المستوفين لشروط الترقي بالاختيار وهذه آلية كذلك ستساهم في فتح إمكانية ترقي أصحاب السلم 9 .
    - مراجعة الأنظمة الأساسية بالنسبة للهيئات ذات المسار المهني المحدود التي لا تسمح بالترقية إلا مرة واحدة أو مرتين من خلال إحداث درجة جديدة تحقيقا للانسجام بين الأنظمة الأساسية المختلفة، وإنصافا للموظفين المعنيين بتمكينهم من مسار مهني محفز .
    و من المنتظر أن يتم توقيع محضر مشترك بين النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية والوزارة يتضمن النقط السالفة الذكر والمتعلقة بنتائج الحوار المركزي والقطاعي في غضون الاسبوع المقبل.









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/8/2017, 16:24