منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    لماذا نريد "العدالة والتنمية" في التعليم؟

    شاطر
    avatar
    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours لماذا نريد "العدالة والتنمية" في التعليم؟

    مُساهمة من طرف admin في 20/12/2011, 15:39

    لماذا نريد "العدالة والتنمية" في التعليم؟
    لازلنا نترقب اسم الوزير الجديد الذي سيتسلم حقيبة "التربية الوطنية"، والغالب حسب التسريبات أن حزب"العدالة والتنمية" الذي يقود الحكومة جد متمسك بهذا الملف ومن الأسماء التي تروج الأستاذ محمد يتيم النقابي المعروف وخريج كلية علوم التربية وأحد ألمع المنظرين في الحزب. فماذا يعني انتقال هذا الملف الشائك إلى حزب ذي مرجعية إسلامية، وهي مرجعية الأغلبية الساحقة من المغاربة؟
    إن أول أثر عملي لهذا التحول في نظرنا هو شعور الأسر المغربية والتلاميذ والأولياء والفاعلين التربويين بالارتياح والاطمئنان والخروج من حالة القلق و الخوف من المجهول على مصير الأجيال والوطن بعد الاعتراف الرسمي بانهيار منظومة التربية والتكوين في البلاد. إن مجرد هذا الشعور بالانتماء لهوية الوطن ولتاريخه العربي الإسلامي، يمكنه أن يساهم إلى حد كبير في تحقيق التعبئة والانخراط في صفوف نساء ورجال التعليم التي ظلت حبرا على ورق في المخطط الاستعجالي، وهو ما سينعكس إيجابا على المردودية داخل الفصل الدراسي. ذلك أن تركيز المسؤولين السابقين في قطاع التربية الوطنية على مفاهيم الحداثة والانفتاح والحريات الفردية وحقوق الأقليات وتقليص ساعات التربية الإسلامية والمس بالثوابت الوطنية، كل ذلك كان استفزازا واضحا لمشاعر الأغلبية لإرضاء "الأقليات" والجهات الأجنبية في بعض المقررات وارتباط بعض المسؤولين الوثيق بأجندات الاتحاد الأوروبي الذي لا يفكر إلا في مصلحته، وتدخل المنظمات الدولية في الشأن التعليمي الوطني وفرض إملاءات وبرامج فارغة ، هدفها المعلن هو التطوير والمساعدة ، وما هي في الأصل إلا هيئات للتجسس وبث الفرقة والبلبلة في النسيج المجتمعي المغربي.
    لماذا نريد وزيرا من العدالة والتنمية في التعليم؟ لأن الحلفاء الآخرين تقلدوا هذه المسؤولية منذ الاستقلال ولأننا نريد اختبار الإسلاميين في هذه القطاعات الاجتماعية التي لها أثر مباشر بالمواطن الذي يئس من لغة الخشب والهروب إلى الأمام . ونريدها وزارة واحدة وليست عدة وزارات حتى نتمكن من تحديد المسؤوليات ومحاسبة كل مسؤول. لا نريد نائبا إقليميا يقدم هدايا للوزير ولا نريد شعراء يمدحون في شخص الوزير، نريد وزيرا يلتقي بالمسؤولين النقابيين وجمعيات الآباء الحقيقية لمعرفة الداء والبحث عن الدواء. لا نريد انتقاء مغشوشا ومقابلات مطبوخة ولا توظيفات مشبوهة ولا إلحاقات زبونية....نريد الشفافية والوضوح في كل صفقة وفي كل عملية توظيف حتى يوضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
    لما قرأت هذا الخبر عن آخر منجزات أردوغان، أحسست بأن التغيير ممكن جدا في المغرب مع بنكيران. إليكم الخبر:"أعلن أردوغان عن مشروعه التعليمي الذي أطلق عليه اسم "مشروع فاتح" وسيتم من خلال هذا المشروع الانتقال بالتعليم المدرسي التركي إلى العالم الرقمي حيث ستوزع الحكومة لوح حاسوبي I-pad على 15 مليون طالبٍ و مليون مدرّس مجانًا وستقوم بتركيب ألواح ذكية في 260 ألف صف مدرسيّ لينقل أردوغان بذلك تركيا إلى عالم التقنية والحداثة. و يذكر أنّ كلفة مشروع الفاتح هذه تقدر بسبعة مليارات دولار. "
    نحن لا نطلب من بنكيران أن يوزع جهاز آي باد على كل تلميذ، نريده فقط أن يوزع المنحة على الطلبة، نريده أن يحل مشكل الحافلات التي لا تحترم دفتر التحملات بوجدة، نريده أن يوفر للخزينة العامة الأموال الطائلة التي تهدر وتهرب ... لأن الأتراك لما سئلوا عن سر نجاهم، قالوا: نحن لسنا عباقرة ولسنا أكثر كفاءة من المسؤولين قبلنا، نحن فقط وفرنا المال الذي كان يسرق وحولناها لمصلحة الشعب. نريد من الإشارات التي أرسلها بنكيران عمليا بإخضاع الاستوزار في حزبه إلى المجلس الوطني والاحتكام إلى مساطر دقيقة أن تطبق في كل وزارة و بالخصوص التعليم، وأن تنزل على مستوى كل جهة و كل إقليم، حتى تصل إلى وجدة وجرادة و بوعرفة... نريد من وزير الاقتصاد والمالية الجديد أن يقرب أمثال الخبير الاقتصادي اللامع عبد القادر بندالي مثلا. نريد أن ندرس لأبنائنا الروايات الرائعة للكاتب علي ماسو مثلا عوض أسطورة أنتكون التي لا يفهمونها ولا يتجاوبون معها، نريد أن نرى برامج حقيقة في إعلامنا الوطني ، نريد للقناة الثانية أن تنقل كل الندوات الدولية والأنشطة المتميزة لمركز الدراسات بوجدة حتى يستفيد منها الطلبة ، نريد أن يشعر أبناؤنا بالأمن في شوارعنا وفي حافلاتها، نريد أن يعاقب كل من يبيع لهم سموم المخدرات أمام أبواب الثانويات، نريد منكم الكثير لأنكم آخر أمل بالنسبة إلينا.


    محمد السباعي
    2011-12-19









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/10/2017, 16:17