منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    مداولات للأقسام مع وقف التنفيذ

    شاطر
    avatar
    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours مداولات للأقسام مع وقف التنفيذ

    مُساهمة من طرف admin في 10/2/2012, 17:02

    مداولات للأقسام مع وقف التنفيذ
    في صبيحة اليوم المقرر لإجراء مداولات الأقسام، التي تنظر في نتائج التلاميذ وتتخذ القرارات الملائمة في حقهم بصفة دورية حسب المذكرات المنظمة، سألني أحد الأساتذة الجدد عن القسم الذي حان دوره للمداولة، استغربت لهذا السؤال، الذي لم يعد له أي معنى في مؤسستي، ووجه استغرابي أن المداولات لم تعد تجرى بالشكل المتعارف عليه في الماضي، فكل أستاذ يستنسخ نتائج تلامذته في مذكرة التنقيط، أو يلتقط لها صورة بهاتفه النقال ليدرجها في حاسوبه الشخصي، لتنتهي المداولات بخير وسلام إلى إشعار آخر.
    وذكرني هذا السؤال بسنوات خلت لما كان لمجالس الأقسام وزنها وقيمتها في جدول أعمال المؤسسة، فقد كانت الملفات المدرسية تدرج قسما قسما، تلميذا تلميذا، فينوه هذا، ويوبخ ذاك، بناء على ملاحظات الأساتذة التي تصل في كثير من الأحيان إلى حد التعارض والاختلاف في منح تلميذ لوحة الشرف أو الاحتفاظ بها، وكان السيد الحارس العام يلتقط هذه الملاحظات ويدون ملاحظته العامة بجانب المعدل العام لكل تلميذ.
    وهناك خارج أسوار المؤسسة، يقف التلاميذ مجموعات وقلوبهم متلهفة لمعرفة نتائجهم وحصاد عامهم، أو دورتهم الدراسية، والاطلاع على تعليقات أساتذتهم التي توجه وتشجع أحيانا، وتوبخ وتنذر أحيانا أخرى.
    واليوم بالرغم من تقزيم دور مجالس الأقسام من خلال تحكم الخريطة المدرسية في عتبة النجاح، والهيمنة على تقديرات الأساتذة، وإحجام الإدارة عن تفعيل المقررات التنظيمية، فإنه لا يمكن لهذه المجالس أن تتخلى عن أدوارها الأساسية المتمثلة في تحليل نتائج التحصيل الدراسي، وإعداد خطط الدعم المناسبة، والنظر في سبل الرفع من مؤشرات النجاح، وتحقيق جودة الحياة المدرسية، وإعداد التقارير التركيبية التي تضع المجتمع المدرسي أمام مسؤولياته في تجاوز التعثرات، ورصد الاختلالات، ولا يمكن للسيد مدير المؤسسة أن يتخلى عن دوره في رد الاعتبار لها وبعث الروح فيها، واستنفار كافة المتدخلين للقيام بمهامهم التربوية، في أفق إجراء مداولات حقيقية ترتكز على تقارير السيد الحارس العام، وتأخذ بعين الاعتبار تدخلات الأساتذة وملاحظاتهم، وتتجاوز جميع المظاهر السلبية التي تفرغ مجالسنا من محتواها التربوي وأهدافها النبيلة.




    بقلم: محمد السرتي









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/5/2017, 02:05