منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    تقديم حصيلة البرنامج الاستعجالي بجهة سوس في لقاء جهوي.

    شاطر
    avatar
    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours تقديم حصيلة البرنامج الاستعجالي بجهة سوس في لقاء جهوي.

    مُساهمة من طرف admin في 17/3/2012, 21:57

    تقديم حصيلة البرنامج الاستعجالي بجهة سوس في لقاء جهوي.
    تم يوم الثلاثاء 13 مارس 2012 بمقر المركز الجهوي للتكوين المستمر بمدينة أكادير تقديم حصيلة البرنامج الاستعجالي 2009ـ 2011 للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة، وكذا وضعية تنفيذ الميزانية برسم سنة 2011 لفائدة السادة أعضاء المجلس الاداري للأكاديمية، تنفيذا لتوصيات اللقاء التواصلي التشاوري الذي عقده السيد مدير الأكاديمية ومساعديه مع السادة رؤساء لجان المجلس الاداري يوم الأربعاء 07 مارس 2012 بمقر الأكاديمية، وفي سياق التحضير للدورة الحادية عشرة لأشغال المجلس الاداري المزمع عقده يوم الثلاثاء 27 مارس 2012.

    وخلال هذا اللقاء الجهوي، تم تقديم عروض تتعلق بحصيلة أقطاب البرنامج الاستعجالي 2009 ـ 2011 خلال الحصة الصباحية، أعقبتها ورشات عمل اللجان المنبثقة بعد دورة المجلس الاداري العاشرة بحضور ممثلي الادارة الجهوية لتقويم توصيات الدورة السابقة.

    مدير الأكاديمية: 2011 كانت سنة أوراش مفتوحة بامتياز

    أفاد السيد مدير الأكاديمية على أن هذا اللقاء مبادرة أرادتها الإدارة الجهوية أن تكون استكمالا لمختلف عمليات ومبادرات التشارك والإشراك والتواصل بغاية إطلاع كل أعضاء المجلس بالمستجدات، شاكرا للجميع تلبية دعوة المشاركة في اللقاء، خصوصاً لمن تحمّلوا عَنَاءَ السّفر من أماكنَ بعيدة، ومن التحقوا لأول مرة وفي أول اجتماع بعد تعيينهم على رأس عدد من القطاعات ذات التمثيلية والعضوية بالصفة.

    ونوه السيد مدير الأكاديمية بالجهود الصادقة التي يبذلها كل أعضاء المجلس وبكل مكوناته في شتى المجالات، مذكرا ما شهدته جهة سوس ماسة درعة خلال سنة 2011 من مشاريع ومبادرات، ومن ذلك تميز الجهة وطنيا في المشاريع الممولة من قبل شركائنا (اليونسيف،PREF، connecting Classrooms، وتتويج ثانويتين في مجال الجودة، واختيار سوس ماسة درعة مرجعا وطنيا في مجال المرصد الجهوي لمحاربة العنف في الوسط المدرسي، تتويج وطني في مجال البحث التربوي والأقسام المشتركة المرجعية وفي مجال المدارس الإيكولوجية، الفرصة الثانية، وغير ذلك كثير.

    وأكد السيد مدير الأكاديمية على أن سنة 2011، كانت سنة تحد وسنة أوراش بامتياز بالنظر للاكراهات والتحديات التي واجهتنا، فقد استطاع فريق عمل الأكاديمية أن يرسي ترشيد وحسن تدبير المال العام، من خلال مؤشرات نوعية تتمثل في خفض مصاريف التسيير (استهلاك الهاتف، استهلاك الوقود وإصلاح السيارات، استهلاك الماء والكهرباء،…)؛ وكذا معالجة المتأخرات من الديون المتراكمة في الماء والكهرباء والهاتف، فضلا عن اللجوء إلى الصفقات بدل سندات الطلب (الطباعة، standard، التشوير… بدل سندات الطلب) إرساء للشفافية وفق رؤية استشرافية، كما خفض مصاريف التنقل من خلال عمليات الترشيد والعقلنة بنسبة تقارب 48 في المائة مقارنة مع السنة قبلها .

    التوجهات المؤطرة للميزانية الجديدة لسنة 2012

    وأكد السيد مدير الأكاديمية على أن إعداد الميزانية الخاصة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين برسم سنة 2012، والتي تصادف السنة الرابعة من زمن تفعيل البرنامج الاستعجالي، حرصت على الربط بين الأهداف المسطرة والموارد المالية المزمع تخويلها للقطاع، وذلك ترسيخا للحكامة الجيدة في تدبير الشأن التربوي، إذ تم إعداد مشروع ميزانية 2012 التي تم الحسم في ماليتها يوم الجمعة الماضي مركزيا، تم بناء على منهجية تشاركية من خلال الإجراءات والتدابير التالية:

    جولات التفاوض المركزية مع وزارة الاقتصاد والمالية جرت في أجواء طبعته المسؤولية والوعي بأهمية قطاع التربية والتكوين، والتي أفضت إلى تحيد الغلاف المالي النهائي المخصص للقطاع برسم سنة 2012؛ ثم لجهة سوس ماسة درعة، منها 402 مليون و55 ألف و200 درهم للاستغلال و 734 مليون و720 ألف و700 درهم، تتضمن مبلغ 250 مليون و818 ألف درهم كاعتماد أداء
    استغلال برنامج العمل الجهوي المتوسط في شقه المتعلق بسنة 2012 من طرف الأكاديمية، والتي تعتبر كآلية للحكامة الجيدة والتعاقد الهادف؛ مع استحضار إكراهات الميزانية المفوضة مركيزا؛
    عقد جلسات عمل مع المديرين والمنسقين الوطنيين لمشاريع البرنامج الاستعجالي لتدقيق البرنامج المادي والميزانياتي لسنة 2012 لمختلف التدابير ومشاريع البرنامج الاستعجالي الجاري تنزيلها مركزيا وجهويا؛
    استثمار المعطيات المتعلقة بالحصيلة المرحلية لتنفيذ ميزانية 2011؛

    وستخصص هذه الموارد المالية لمواصلة تنفيذ مشاريع الأكاديمية برسم سنة 2012، وكذا تثبيت ما تم الالتزام به من برامج وعمليات خلال السنوات الفارطة.

    تنويه بالجهود المبذولة مع استحضار أولويات المرحلة المقبلة

    وبعدما نوه السيد مدير الأكاديمية من جديد بالدور الذي يقوم به أعضاء المجلس الاداري في مختلف المجالات داخل هاته الجهة المترامية الأطراف، وأن أرحب بكل المبادرات والاقتراحات التي ستفيد في تذليل كل الصعوبات التي تحول دون بلوغ الأهداف في الظروف الملائمة، مما سيكون له الأثر الايجابي على منظومتنا التربوية بهاته الجهة الشامخة ذات المبادرات المتراكمة والنوعية.

    إن ما هو مطلوب منا اليوم، يوضح السيد المدير؛ أن نشكل فريقا قويا واحدا متجانسا متماسكا ذي قوة اقتراحية تفاوضية ذات وزن من أجل الارتقاء بالمدرسة العمومية من خلال ما يلي:

    استحضار الرؤوية التدبيرية الجديدة في حصر وتحديد أولويات إدارتنا المركزية وتحديات الجهة والمتراكمة وانتظاراتها الكبيرة؛؛

    الاشتغال برؤية جديدة، ومنهجية جديدة تروم استشراف المستقبل انطلاقا من الموارد المالية المتاحة جهويا، وفي الوقت نفسه البحث عن شركاء جدد لتمويل ما لا نقوى على تمويله لأن حاجات القطاع كبيرة؛ ولأن طريق الإصلاح صعب وشاق كما أكد على ذلك صاحب الجلالة خطبه المولوية، لذا يتعين علينا أن نتعبأ جميعا من أجل النهوض بمختلف أوراش الاصلاح، عبر دعم وتتمين المنجز، وتجاوز الصعوبات التي ما تزال تعترضنا من أجل الارتقاء بمدرستنا العمومية التي اخترناها شعار لأشغال الدورة الجديدة لمجلسكم الاداري الموقر المزمع عقده يوم الثلاثاء 27 مارس 2012

    مكتسبات أقطاب مشاريع البرنامج الاستعجالي

    بخصوص قطب التعميم، يمكن باختصار ذكر المكتسبات الآتية:

    تكوين 3840 مربيا(ة)؛
    اعتماد 08 مدارس جماعاتية للدخول المدرسي المقبل 2012ـ2013؛
    إحداث 17 مقر للادارة التربوية ما بين 2009 و 2011؛
    توفير 32 ألفا و160 مقعدا بالابتدائي و36 ألفا و848 بالاعدادي؛
    توفير 2540 سريرا لداخليات الثانوي الاعدادي والتأهيلي؛
    إنجاز برنامج مهم بالسنة لسنة 2011 في شأن تأهيل المؤسسات، رغم أن المشروع الأصلي حصر تأخيل المؤسسات التعليمية في سنتين فقط؛
    زيارة الممنوحين بالداخليات بنسبة 10 في المائة، وتحسين الوجبات بالمطاعم والداخليات؛
    توفير العدة الديداكتيكية الرياضية للمؤسسات التعليمية بجميع الأسلاك؛
    تزويد أقسام الدمج المدرسي بعدة متميزة وتكوين المديرين والأساتذة في هذا المجال؛

    أما ما يهم القطب البيداغوجي، ففي هذا الصدد، يكمن الاشارة إلى ما يلي:

    إرساء نظام التقويم الشامل وتحسين جودة التعلمات؛
    ترسيخ المقاربة التشاركية في مجال التدبير البيداغوجي؛
    تجويد التعلمات وإرساء ثقافة التفوق والامتياز؛
    مؤشرات نوعية كمية لمحاربة التكرار والانقطاع عن الدراسة؛
    الارتقاء بأدوار ومجالات الحياة المدرسية؛
    إدماج تقنيات الاعلام والاتصال في المنظومة وتشجيع وحفز روح الابداع؛
    استفادة المؤسسات المبرمجة من العدة الديداكتيكية بجميع الأسلاك بنسبة 100 في المائة (1026 بالابتدائي و 184 بالاعدادي و 136 بالتأهيلي)؛

    أما ما يتصل بقطب الحكامة، فقد قاربت بعض المكتسبات:

    نظم معلوماتية مساعدة على التدبير المعقلن (قاعدة معطيات موحدة)؛ وشبكة وطنية WAN محمية وفعالة؛
    تجهيزات معلوماتية مهمة تم توزيعها على كافة مستويات المنظومة (مقرات إدارية، مديرين، قاعات تقنية…):673 عدة معلوماتية بإدارات الثانويات،388 عدة معلوماتية مقر الأكاديمية ونياباتها، تعميم مشروع SIAS على كل مديري الجهة (1056 ابتدائي، 191 إعدادي، 109 ثانوي)،
    إصدار دليل الاتصال والصحافة؛
    إطلاق بواية إلكترونية للأكاديمية arefsmd.gov.ma
    إصدر نشرات ورقية وإلكترونية لتعزيز وترسيخ ثفاقة التواصل والتعبئة حول المدرسة والتعريف بمختلف المبادرات والمجهودات بغاية الارتقاء بالمدرسة العمومية المغربية؛
    تعزيز وإرساء آليات الحكامة وفق مقاربة التدبير بالجودة؛ وتجهيز 5 وحدات الجودة؛

    وبخصوص قطب الموارد البشرية، فإن أهم المكتسبات تتلخص في:

    83 ألف و551 يوم تكوين منجز، واستفادة 10 آلاف و962 مدير مؤسسة ومسيرا من التكوين المستمر؛
    715 يوم تكوين مستمر مؤطر من طرف خبراء خارجيين؛
    07 مجالس تنسيق إقليمية مفعلة لدعم آليات التأطير وتتبع وتقويم الأطر التربوية؛
    تجهيز 05 مقرات لهيئة التأطير التربوي وتوفير 28 حاسوبا محمولا لنفس الهيئة؛
    تعميم خدمة الهاتف على جميع مفتشي الجهة 260 (نسبة 100 في المائة)؛

    وبالمناسبة، قدمت للسادة أعضاء المجلس الاداري للأكاديمية، معطيات ومؤشرات إحصائية رقمية على مستوى أقطاب ومشاريع البرنامج الاستعجالي خلال نفس الفترة الزمنية، على مستوى ميزانية الاستغلال والاستثمار.

    وبخصوص الاعتمادات المفوضة للنيابات الاقليمية بالجهة، فقد انتقلت من 69,86 في المائة سنة 2009 إلى 73,96 في المائة سنة 2010، لترتفع إلى 87,15 في المائة عام 2011 ترسيخا لنهج اللاتمركز في تدبير الشأن المالي.

    وعلى إثر تقديم العروض، تم فتح باب المناقشة أمام أعضاء المجلس، قدم خلالها فريق الأكاديمية توضيحات مستفيضة من أجل الاغناء وتيسير سبل التواصل بين جميع الشركاء الممثلين بالمجلس الاداري.

    أما الجلسة المسائية، فقد توزع خلالها المشاركون على لجان المجلس من أجل تقويم توصيات الدورة السابقة (العاشرة) المنعقدة يوم الاثنين 17 يناير 2011 بمدينة أكادير.

    هذا، وسيتم عقد جلسة أخرى يوم 19 مارس 2012 من أجل تقديم مشروعي برنامج العمل والميزانية برسم سنة 2012 ومشروع قانون الصفقات الخاص بالأكاديميات التذي وضع رهن إشارة السادة أعضاء المجلس، قبل عرضها على أنظار الدورة الحادية عشرة العادية للمجلس، التي ستنعقد يوم الثلاثاء 27 مارس 2012 بمقر ولاية أكادير بدءا من الساعة العاشرة صباحا؛ تطبيقا لأحكام المادة الرابعة من القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمادة الأولى من المرسوم رقم 2.00.1016.









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 16/8/2017, 13:37