منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    «فضائح» معادلة الشهادات

    شاطر
    avatar
    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours «فضائح» معادلة الشهادات

    مُساهمة من طرف admin في 10/4/2012, 11:36

    الداودي ينهي فوضى دبلومات روسيا وأوكرانيا
    وزير التعليم العالي حدد ستة دبلومات للصيدلة مؤهلة للمعادلة مع الشهادات الوطنية
    يقترب لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، من إنهاء الجدل حول ما أضحى يسمى «فضائح» معادلة الشهادات التي توجد، اليوم، فوق مكتب زميله في قطاع العدل والحريات باعتبارها ملفات فساد ثقيلة عثر عليها الداودي فور تسلمه مهام الوزارة قبل ثلاثة أشهر من سابقه أحمد اخشيشن. وقال مصدر إن الوزير انتقل من مجرد التشخيص ودراسة خلاصات تقارير المفتشية العامة للمالية والمفتشية العامة بالوزارة، إلى اتخاذ قرارات تتعلق بالحسم في لوائح المؤسسات والجامعات والكليات والمعاهد الدولية التي توافق الدولة على معادلة دبلوماتها وشهاداتها مع الشهادات الوطنية المسلمة من نظيراتها المغربية، وذلك بعد استشارة واسعة مع اللجان المختصة في كل وزارة على حدة.
    وفي هذا الإطار، أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قرارا يحمل رقم 925.12 صادرا في 15 فبراير الماضي يتمم القرار 2284.0، الصادر بتاريخ 17 يناير 2011، يتعلق بتحديد لائحة الشهادات التي تعادل دبلوم دكتور في الصيدلة.
    ويحدد القرار لائحة الشهادات التي تعادل دبلوم دكتور في الصيدلة المسلم من الكليات الوطنية للطب والصيدلة مشفوعة بشهادة الباكلوريا للتعليم الثانوي بالشعب العلمية أو ما يعادلها، وذلك بعد استطلاع رأي أعضاء اللجنة القطاعية لعلوم الصحة المنعقدة بتاريخ 8 دجنبر الماضي، ورأي وزير الصحة وأعضاء المجلس الوطني لهيأة الصيادلة.
    واقتصر القرار على تحديد ست جامعات ومعاهد للصيدلة والطب بكل من فدرالية روسيا وأوكرانيا، بمعدل ثلاث مؤسسات عليا في كل دولة، ويتعلق الأمر، بالنسبة إلى فدرالية روسا، بدبلوم صيدلي متخصص من جامعة الدولة في الطب بريازان، وجامعة الدولة ب"فورونيج"، ثم دبلوم في الصيدلة (ماستر للعلوم في الصيدلة) المسلم من طرف الأكاديمية العمومية للصيدلة ب"برم". والعدد نفسه بالنسبة إلى أوكرانيا، إذ اقتصر الأمر على دبلوم ماجستير في الصيدلة المسلم من طرف الجامعة الوطنية للصيدلة بأوكرانيا، أو من جامعة الدولة للطب بزابوروجيي، إضافة إلى دبلوم ماستر للعلوم في الصيدلة المسلم من طرف الجامعة الوطنية الأوكرانية للصيدلة.
    واشترط القرار، المنشور في العدد 6035 من الجريدة الرسمية، على الطلبة إرفاق هذه الدبلومات والألقاب المشار إليها أعلاه، بتدريب لمدة ستة أشهر في صيدلة أو مؤسسة صيدلية، ومقبول من طرف المجلس الوطني لهيأة الصيادلة يشهد على صحة التدريب الذي تصادق عليه اللجنة القطاعية المعنية.
    ويشار إلى أن وزير التعليم العالي طلب من عدد من الدول، ضمنها فدرالية روسيا وأوكرانيا، مده بلائحة الجامعات والمدارس العليا المعتمدة لديها، ليتضح أن عددا كبيرا من دبلومات أوربا الشرقية التي حصل عليها طلبة مغاربة من مدارس عليا وجامعات أجنبية، غير معتمدة.









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/12/2017, 19:17