منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    تغطية للقاء وزير التربية الوطنية و أعضاء المكتبين الوطنيين للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية

    شاطر

    admin
    ادارة عامة

    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    GMT + 4 Hours تغطية للقاء وزير التربية الوطنية و أعضاء المكتبين الوطنيين للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية

    مُساهمة من طرف admin في 26/11/2012, 02:05


    تغطية للقاء وزير التربية الوطنية و أعضاء المكتبين الوطنيين للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية
    انطلق الاجتماع على الساعة العاشرة صباحا ، بعد استقبال ممزوج بمايثير القهقهة ، افتتحه السيد الوزير بالترحيب بأعضاء المكتبين الوطنيين للابتدائي والثانوي . وشكرهم على تنسيقهم الذي وفر عليه العمل بالتفويج .
    السيد الوزير : تلاحظون أنه ـ على غير عادتنا نحن المغاربة ـ التزمت بضبط وقت الاجتماع ، حتى لايقال عني أنني غير جا د في تطبيق مراسلتي في شأن استعمال الزمن ، وأعدكم أنني سأعممها حتى على مرافق الوزارة لأن عدد سيارات الخدمة هنا يساوي أو أكثر بقليل عدد مديري المديريات ورؤساء الأقسام والمكاتب والموظفون ....
    عضو مكتب : نشكركم السيد الوزير على دعوتكم لنا، كما نشكركم على اهتمامكم وتتبعكم لأنشطة الجمعيتين ، ونتمنى بدورنا أن يكون تنسيقنا قد أسرك كثيرا ، ونرجوك كذلك أن تدعو لنا بالتوفيق في ضم الأطراف والفئات المتبقية من الإعدادي والحراس العامون والنظار ... أما فيما يتعلق سيدي الوزير بضبط التوقيت ، فساعات المديرين إجمالا مضبوطة قبل دخول الجميع وبعد خروج الجميع ؛ وهي عربون على سعة صدورنا .
    السيد الوزير : كنت قد وعدتكم السنة الماضية بتصفية صعوباتكم الإدارية نقطة نقطة وحرفا حرف ، حيث عبرتم على حسن نيتكم وأمسكتم الإحصاء الذي أنتم الآن عنه ممسكون ، وكان ذلك عملا بنصيحة سلفي قبل رحيله ، وكلامي أنذاك كان من أجل انطلاقتي ، وكما تلاحظون فقد اتخدت قرارات ؛ وبمراسلات موجزة ، أثلجت صدوركم ، وتقبلتموها وكنتم حريصين على تنفيذها كما أطلعتني تقارير اللجن التي أوفدتها إليكم مع انطلاق الموسم الدراسي . وأبشركم الآن بكون مطبخنا شغال من أجل إطاركم .
    عضو مكتب : لارائحة تفوح عبر ممرات وزارتكم .
    السيد الوزير : أرجوك سأعطيكم الكلمة لا تقاطعني مرة أخرى قبل إتما م كلامي .
    نفس العضو : عفوا السيد الوزير نحن الآن في إطار حوار ، وأنت غلبك طبعك الدبلوماسي ، وهذا ما نفتقده في صفاتنا ، ما تعودتموه فينا من سمع وطاعة أصبح لايروق لنا ، نحن الآن من نطمح في الاستماع لنا . ولأجل هذا حضرنا . وإلا ماكان لنتحمل عذاب السفر . فما عليكم سوى كتابة كلامك سيدي وتذيله بالعبارة التي تعودت وزارتكم الختم بها ( للإنجاز والتنفيد) .
    السيد الوزير مبتسما : أعرف أنكم جد متحمسين ، وعليكم ضغوط كثيرة ، ( جيب أتاي والحلوى للمديرن ) .
    يسترسل السيد الوزير: بالطبع نحن وضعنا الإطار على نار هادئة ، حتى لايشوبه طعم الاحتراق ، وأظن أن طبختنا لاينقصها سوى بعض التوابل ... وستكون جاهزة قريبا ، بعد أن تقدم لنا النقابات الأكثر تمثيلية رأيها في الذوق . وأعاتبكم عن كونكم استبقتم الأمور وأصدرتم بيانا غير مقبول ، ومضامينه تخالف القانون .
    ولأجله أتمنى منكم أن تعدلوا عن تنفيذ الخطوات المبرمجة ببيانكم. ويا ليتكم لم تتخذوه بمراكش ، أرجوكم كفوا عن تسميته ببيان مراكش ، فمدينتي لاتصنع بيانات .
    السيد ممثل مديرية الموارد البشرية : شكرا سيدي الوزير ؛ أشكركم على تلبية الدعوة ، أريد توضيح ما أوردتموه في بيانكم أنتم تعلمون أن مقاطعة البريد والإحصاء وتيسير وعدم الالتزام بالمهام الموكولة إليكم ستجعل منكم مخلين بمهامكم ، وبالتالي سنكون مجبرين لاتخاذ مجموعة من الإجراءات في حقكم هذا ليس تهديدا ولكن ... وقد سمعتم سيدي الوزير في جوابه بالبرلمان حول تمردكم بكون وزارة جنابه لن تسكت على مثل مواقفكم التي تضر بكثير من هياكلنا . ولعلمكم فالكل له يقين بكونكم تتقاضون تعويضا مهما على مهمة البريد . وخلال هذا الأسبوع أوفد جناب سيدنا الوزير إلى مؤسساتكم لجنا لمساعدتكم في التخلص من الإحصاء ، وحتى نتمكن من أخذ معطيات خلال أيام معدودة عن مؤسساتنا ، تساعدنا في التحضير للمجالس الإدارية للأكاديميات . وقد غلفناها بما أسميناه عدة تتبع الدخول المدرسي وأصدرناه عن جهازنا المهاب المفتشية العامة . لكنكم امتنعتم عن مد مفتشينا بالمعطيات ، وتردنا تقارير ، عن كون لجننا لم تجد بعضكم في مقرات عمله . وبالمناسبة أشكر السيد رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي على إشارته للمديرات والمديرن بحسن استقبال اللجن ، بحيث لحد الآن لم يذكر أي حادث يذكر. وعليه أتمنى أن لاتتطور الأمور. أما فيما يخص ملفكم المطلبي فقد وعدنا النقابات الأكثر تمثيلية أننا ســـــــــــــوف ننظر فيها كما أن السيد الوزير يشكركم دائما في غيابكم والله شاهد على ماأقول ، والكلمة لكم وأرجو أن تأخذو بعين الاعتبار الوقت لأن اليوم يوم جمعة ، وأتمنى أن تكونوا قد اقتنعتم ، مرحبا مرة أخرى بالمكتبين بالرباط .
    السيد الوزير : حتى لايفوتني إن كنتم ستصدرون بيانا من الرباط يتضمن التخلي عن برنامجكم المسطر وأنا كذلك أقول بأن مواقف مثل هذه هي من اختصاص النقابات . فإني سأضع رهن إشارتكم بعض الإخوة لمساعتكم وبالطبع سيحسنون ضيافتكم . الكلمة لكم .
    عضو مكتب : شكرا . هذا الخطاب الذي يتداوله سيادتكم أعاد إلى أذهاننا الرسالة التهديدية للسنة الماضية وقد سبق لسيادتكم أن مزقتها بيديك ؛ لكن أطن ذلك كان بعد أن حفظتها عن ظهر قلب . السيد الوزير : أين وعودك وقد كان لكم متسع من الوقت لتنفيذ أغلبها ، قفزتم عن الحركة الجهوية للمديرين . هل تعلم بأن المديرين وطباخي المطاعم هم آخر من يتوصل بتعويضاتهم على علتها ؟
    هل تعلم بأن جل المديرين غير مسكنين بمؤسسات عملهم ؟
    هل تعلم أن الإعفاءات كانت في أغلبها مزاجية ؟
    هل تعلم أن الذن أنجحوا الدخول المدرسي هم نحن ،؟ ونعتبرذلك إثباتا للذات ولا نتوسل من أي أحد عبارات المجاملة
    هل تعلم أن المدير فرد يراد منه لملمة كل المسؤوليات والمهام المختلفة التي تؤرقكم ؟
    هل تعلم أن المدير هو أجير ومن دون تحديد لمفهوم مقر وزمن العمل لديه ؟
    هل ...؟ هل...؟ هل...؟...
    عضو مكتب : قلتم السيد الوزير بأن المديرين يتعوضون عن التنقل من أجل البريد ، ولماذا ترتبط حركية المديرين بأسماء مؤسسات بعينها ؟ ولماذا السيد الوزير لا تقوم بنشر لوائح المستفيدن من تعويضات التنقل وقيمتها على صعيد كل نيابة وعلى الصعيد المركزي والجهوي كاملة غير مبثورة . ليحكم بيننا الرأي العام ؟
    عضو مكتب : جاء في عرضكم كون اللجن التي أوفدتموها إلى المؤسسات وقفت على عدم حضور بعضنا بمقرات عمله . ومطلبنا دائما هو تحديد مفهوم مقر العمل في المجموعات المدرسية . ومتى ستعتبرنا الوزارة كوننا مصالح خارجية غير مرتبطين بمكتب بعينه ؟ ألا تعلم سيادة الوزير أن العديد من(ا لمؤسسات ) لاتتوفر على مرافق ، ويحتاج العامل بها مسير ساعة في الخلاء لقضاء حاجته ؟
    السيد الوزير : سبق في مستهل كلامي الإجابة عن مثل هذه الاستفسارات ،أرجو أن تأخذوا بالاعتبار عامل الوقت لتقوموا لتجديد وضوئكم لأن صلاة الجمعة تقترب . وأتمنى أن تثلجوا صدري بالتعبير عن ثقتكم في شخصي وكما تعلمون أنا مع الجمعيات التزاماتي تبقى شفاهية ، حتى لا أحرج أمام أحد وأنتم تتفهمون الضغط السياسي الذي أواجهه ، أطلب صراحة منكم التضامن معي في بيانكم المقبل . تكلم يا أستاذ .
    عضو مكتب : فيما يخص صلاة الجمعة ، فنحن السيد الوزير غير مقيمين . وغالبا ما نجمع الأوقات أخذا بعلة السفر
    ضحك السيد الوزير مقهقها : لا تضيفوا مهمة الإفتاء إلى مهامكم . وتطلبون من الوزارة تعويضا عن القيام بها .
    أتمم عضو المكتب كلامه بعد أن رد بابتسامة استحياء : نعدك السيد الوزير بأننا سنتضامن معك في بيان المجلس الوطني المقبل ، بحيث سنطرح مسألة مقاطعة الأشخاص كذلك ، فلايعقل السيد الوزير قبول أشخاص بمؤسساتنا لم ينفذوا مقرركم الوزاري ، ولم تطأ أقدامهم المؤسسات إلا عندما كلفوا بعدة تتبع الدخول المدرسي ،( وأين نحن الآن والدخول المدرسي .) ووفرت لهم سيارات المصلحة (وأي مصلحة) ووضعوا بالفعل بين أعينهم ما تبقى من الميزانية ليستكملوا قضم ماتبقى من تعويضات التنقل .
    أليس من حق المدير والأستاذ كذلك أن توفر الوزارة لكل منهما وسيلة نقل وتعويضا عن التنقل ماداموا هم أيضا يتنقلون لإدراك مقرات عملهم ، لماذا لاتوفر لهم نفس الشروط ؟
    سنطلب من مؤتمرينا التضامن معك بتضمين بيان المجلس المقبل مقاطعة الاحتفالات ترشيدا للنفقات ، وقطعا للطريق أمام كل من سولت له نفسه أخذ صور احتفالية بمؤسسات التعليم العمومي ، وعرضها على سيادتكم لتشكره على إنجاحه للدخول المدرسي رغم كونه لم يقم بما يفيد هذا الإنجاح جانيا بذلك ثمار تضحيات وجهود المديرين .
    عضو مكتب : السيد الوزير ، مجموعة من الرسائل النصية توصلت بها من عدد من المديرين يبلغونكم سلامهم ، ويأكدون على أنهم مستعدون يوم 29 نونبر 2012 أن يجعلوا من أمام وزارتكم محجا من كل فج تضامنا مع سيادتكم واحتفالا بمقربة انتهاء سنة من انتظار تحقيق وعودكم ، وما أثار انتباهي عند دخول مقر وزارتكم أنكم قمتم بتبليط ساحة الوقفات ، نشكركم على ذلك ، وقد بدا الأثر واضحا على أحذيتنا ، بحيث أن تلميعها لم يصب بمكروه .
    انتهى الاجتماع .






    موقع تربويات









    "لا للمواضيع بدون رد"
    ردك على الموضوع إثبات لوجودك
    تحفيز لصاحب الموضوع
    تعزيز للموضوع بفكرة أو رأي بناء

    أتمنى من الجميع المساهمة لاغناء المنتدى بكل ما هو جديد و مفيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 7/12/2016, 19:02