منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب

أهلا و سهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الشموس للتربية و التعليم بالمغرب .
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد , يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .
نشكر لك زيارتك لموقعنا، آملين أن تساهم معنا في بناء هذا الصرح، لما فيه الخير والبركة .


    التطورات السیاسیة والإجتماعیة في العالم الإسلامي

    شاطر
    avatar
    kaoutar askarram
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل : 18/12/2012

    GMT - 1 Hours التطورات السیاسیة والإجتماعیة في العالم الإسلامي

    مُساهمة من طرف kaoutar askarram في 17/2/2013, 16:07

    Exclamation
    التطورات السیاسیة والإجتماعیة في العالم الإسلامي

    مقدمة :
    تزامن امتداد النفوذ العثماني بالضفة الجنوبیة مع ظھور السعدیین بالمغرب وارتبط ذلك بتحولات سیاسیة وعسكریة فرضت على
    العالم الإسلامي ضرورة التحرك للحفاظ على كیانھ السیاسي والدفاع عن كیانھ الترابي بكل الوسائل الممكنة. فما الوسائل الإداریة
    والعسكریة التي عملت على تحقیق ھذه الغایة؟ وكیفیة الوضع الدیني والاجتماعي في ھذا الظرف ؟
    طبیعة النظام السیاسي والإداري والعسكري للإمبراطوریة العثمانیة خلال ق 15 و 16 م :
    اعتمد العثمانیون على جھاز إداري مركزي ومحلي :
    الجھاز الإداري المركزي :
    -الباب العالي : وھو أعلى سلطة تتجسد في قوة السلطان المستمدة من قوة جیشھ وھذا اللقب كان یطلق على الحكومة العثمانیة
    ویعني في الأصل قصر السلطان وقد لعب السلطان العثماني بعدة ألقاب "البرین" والبحرین حامیا الحرمین الشریفین وكانت لا
    سلطة مطلقة (تنفیذیة تشریعیة وقضائیة باستفاء الأمور الإسلامیة . (
    -الصدر الأعظم : أعلى منصب بعد السلطان وھو رئیس الوزراء ورئیس الدیوان یعین الجیش وجمیع المناصب الإداریة المركزیة
    أو الإقلیمیة.
    -الدفتر دار : المكلف بالشؤون المالیة وحساب مواردھا ومصاریفھا وھویلي الصدر الأعظم كما یتمتع بحق تقدیم العرائض المالیة
    بالسلطان .
    -الكاھیة باشا : الموظف العسكري الذي یتكلف بتسیر الشؤون العسكریة للإمبراطوریة.
    -الشاوس باشا : موظف ینفذ الأحكام القضائیة التي یصدرھا القضاة.
    -رئیس الكتاب : ھو كاتب السلطان مھمتھ جمع القوانین.
    مجلس الدیوان : یشرف على تسییر الشؤون العامة للدولة وھو أھم مجلس یقدم إقتراحات للسلطان أو للصدر الأعظم.
    -شیخ الإسلام : إصلاح الفتاوى الشرعیة .
    كان للإنتماء المجالي تأثیر كبیر على وضعیة ومكانة صاحب منصب ما، ویتمثل ذلك في ترابیة أجھزة الدولة العثمانیة وفیما یخص
    بروتوكول الإستقبال. فقاضي الرمیلي كان أقرب وأعلى مكانة للسلطان من قاضي أناضول ھذان القاضیان أول من یدخل على
    السلطان یلیھما الوزیر الأعظم والثاني والثالث ثم رئیس الكتاب ورئیس بیت المال ولا یرى غیرھم.
    الجھاز الإداري المحلي في الإمبراطوریة العثمانیة :
    كانت الدولة العثمانیة تنقسم إلى مقاطعات (سناجق) وعلى رأس كل مقاطعة وال سنجق بك لھ اختصاصات عسكریة وإداریة یساعده
    دیوان وصوبا شي (وھو ضابط أمن بصفة أساسیة) بعد اتساع أطراف الإمبراطوریة أصبحت تضم ألویة جدیدة كان من الصعب
    ربطھا بالعاصمة فاضطرت الدولة إلى ضم عدد منھا في ولایة واحدة وعین على الحل رأس ولایة أمیر أمراء الألویة (بكربك .(
    ساھم الجیش في تركیز نفوذ الدولة العثمانیة :
    العناصر المكونة للجھاز العسكري في الإمبراطوریة :
    كانت عناصر الإنكشاریة تتلقى تربیة إسلامیة وھناك قانون داخلي نظم علاقات ھذه العناصر مع بعضھا ومنع الزواج طیلة مدة
    الخدمة العسكریة وفرض علیھا الطاعة المطلقة مما جعل عناصر ھذا الجیش تفقد روابطھا الأصلیة دون أن تستطیع إكتساب روابط
    جدیدة مما حي لدیھا روح الجماعة المھنیة وروح الولاء لعرش السلطان .
    كما كانت عنلصر الإنكشاریة تتكون من أصرى الحرب وأصبحت الإنكشاریة في نھایة ق 15 من أھم الفیالق العسكریة التي تسترد
    إلیھا الدولة وقد أبان ھذا الجیش في مرحلة قوة الدولة العثمانیة عن انضباط كبیر عن انضباط كبیر وقوة دفاعیة اكسبتھا ھبة كبیرة
    في الداخل والخارج .
    -ومن وظائف السباھیة أنھم كانوا یشكلون ما یسمى بالتیمار العسكري وھو نظام یمكن جیش السباھیة (الخیالة) من أدارة
    الأراضي الزراعیة (التیمارات) التي تسلم لھم مقابل خدماتھم في الجیش ویقومون أیضا بجمع الضرائب من الفلاحین ولا یتلقون
    أجورھم من الخزینة العثمانیة بل ما یجمعون من الضرائب والسباھیة كانوا أكثر عددا ویتوفرون على امتیازات اجتماعیة أحسن من
    الإنكشاریة. فالجیش كان یقوم بأدوار تتمثل في المحافظة على الأرض والإستقرار وقمع الثورات.
    التجھیزات والمعدات العسكریة العثمانیة :
    استخدم الجیش العثماني السلاح الناري منذ ظھور وانتصرت فرقتھ المدفعیة كما انتصر بقوتھ العسكریة. إلا أن الجیش العثماني
    تلقى ھزیمة من طرف البنادقة في غالیبولي سنة 1416 الذي حملھم على التفكیر جدیا في إنشاء أسطول بحري وتجھیزه تجھیزا
    محكما من أجل حمایة شواطئھا وفرض سیادتھا في البحر الأسود والبحر المتوسط ومواجھة القرضة ودعم حركة الجھاد البحري
    ضد المسیحیین .
    معرفة طبیعیة الدولة والنظم السیاسیة والإداریة في المغرب خلال العھد السعدي في ق 16 م :
    طبیعة التنظیم السیاسي والإداري بالمغرب خلال العھد السعدي:
    تمیز المغرب خلال الحكم الوساطة بالتجرئة والتفكك السیاسي إذ لم یعد نفوذ الدولة یتجاوز القسم الشمالي ما بین واد أم الربیع
    وطنجة مما أثار قبائل ضدھا ھذا بالإضافة إلى الكوارث الطبیعیة التي عرفتھا المرحلة حیث توالي سنوات الجفاف والمجاعة ثم
    تفشي داء الطاعون. ومنذ ق 15 م شن البرتغالیون ھجمة استعماریة على المغرب شملت السواحل الأطلسیة والمتوسطیة احتلت
    على إثرھا سبتتة من أجل السیطرة على التجارة الدولیة للمواد النفسیة واستغلال السودان، كما شكلت عبدة ودكالة المصدر
    الأساسي للتزود بالحبوب في خضم ھذه الأوضاع قامت الدولة السعدیة سنة 1511 بثبني الجھاد والمقاومة من أجل توحید المغرب
    فقط على الوطاسیین 1554 م .
    *في المجال الإداري المركزي :
    -أھم المناصب في الإدارة المركزیة .
    السلطان
    الأمناء الحاجب المسؤول الأول عن الحكومة
    صاحب المظالم یتلقى صاحب خزائن الدار المشرف كاتب السر یحافظ على سر الدولة
    الشكاوى ویدفعھا لك على أموال الدولة بقصر وینظم الإتصال بین السلطان
    السلطان. السلطان . والولایات.
    كان السلطان یترأس الجھاز الإداري وحمل كل ألقاب الخلاصة اعتبار للأصل العربي السعدي ونسبھم الشریف واتخذ المغرب
    المركزي في عھد أحمد المنصور شكل جھاز سیاسي إداري قوي شمل إلى جانب السلطان عدة مناصب علیا .
    -أھم المناصب في الإدارة الإقلیمیة:
    خلیفة السلطان من أبناء الأسرة الملكیة
    الوالي أو العامل في الإقلیم
    القاضي یصدر الأحكام عمال الخارج شیخ القبیلة صاحب الشرطة أثناءالحرف
    یجمعون أعشار یسھر على أمن یحافظ على الأمن یتدخلون للتحكم
    المنتوجات الطرق بالمنطقة ینفذ العقوبات من أجل جل
    الفلاحیة النزاعات
    بالنسبة للإدارة المحلیة أو الإقلیمیة خضعت بدورھا لتنظیم یدل على تطور واستقرار مؤسسات الدولة وعن حرصھا على بسط
    نفوذھا فتم توزیع البلاد إلى 12 ولایة أو إقلیم أسندت إدارتھا لعناصر تحظى بثقة المخزن .
    : إبراز أھمیة المؤسسات العسكریة في الدولة السعدیة خلال ق 16
    یشھد الجھاز العسكري بدوره عنایة خاصة منذ بدایة عھد السعدیین وتطوراھا ما شمل بتسلیحھ ومھامھ یواجھ بھ خصوصھم في
    الداخل والخارج، فأعد المنصور حیشا نظامیا ذا فرق مرتبة ومتمیزة بلباسھا وأسلحتھا ومھامھا ویخضع للتدریب ویتلقى أجرتھ من
    بیت المال، وقد كان الجیش المغربي في عھد السعدیین یتكون من العرب والعجم والأتراك والأندلسیین وعناصر بربریة وجیش
    مسیحي اعتنق الإسلام بعد أسره. إضافة إلى إعتماد الجیش السعدي على العناصر التركیة كما كانت سیاسة تقوم على الكثیر من
    التنظیمات العسكریة العثمانیة فاعتماه الآلة العسكریة المدافع وبالنادق. كما طمح المنصور إلى تكوین إمبراطوریة إسلامیة غرب
    إفریقیا تكون قادرة على درء الأخطار الخارجیة لاسیما بعد تزاید أطماع العثمانیین والإیبدیریین وقد تمكن من ذلك إذ ضم السودان
    فتقوت روابطھ بالمغرب وجني المنصور من ذلك الكثیر من الذھب فلقب بالمنصور الذھبي .
    إلا أن إحداث الجھاز العسكري ارتبطت بعدة مظاھر في عھد المنصور الذھبي، إنتاج المحور وضع المدافع التي كانت تفاھي بالمدافع
    الأوربیة، وقد اشتغل في ذلك بعض المعادن المحلیة كالنحاس الحدید، الفضة، وملح البارود. كما ثم الإھتمام بالأسطول البحري
    لتعزیز القواة السعدیة بالشواطئ وفرض وجودھا وتحكمھا في الطرق التجاریة البحریة وتشدید الرقابة في وجھ السقف الأوربیة
    وقد جنت الكثیر من الغنائم من وراء ذلك .
    : طبیعة الأوضاع الدینیة والإجتماعیة في العالم الإسلامي خلال 15 و 16
    الأوضاع الدینیة والإجتماعیة في الإمبراطوریة العثمانیة :
    كانت الإمبراطوریة العثمانیة تجمع بین شعوب متمردة الأعراف والدیانات والثقافات وتتكون من ولایات اكل منھا تراتھا التاریخي
    المختلف مما فرض علیھا ضرورة تبني التسامح الدیني وعدم الإقتصاد وحمایة الإستقلال ھذا التنوع الثقافي : - انتشار الدیانة
    المسیحیة الأورتودكسیة بعد ضم القسطنطینیة .
    -المذاھب السائدة في الإمبراطوریة ھي المذھب السني مما یفسر خلافھم المستمر مع الصفویین الشیع .
    -انتشار المذھب الحنفي بشكل كبیر داخل الإمبراطوریة وتھمیش المذھب المالكي .
    -تعدد الطرق الصوفیة رغم معارضة فقھاء السنة لھا نظر المساھمتھا في إحیاء الحماس الدیني إبان أول مراحل التوسع العثماني
    وخاصة فرقة الدراویش. على العموم كانت لدوي المناصب الدینیة امتیازات عدیدة إعفاءات من الضرائب، مناصب مھمة أملاك و
    ضیاع .
    -شكلت الدیانة الإسلامیة أھم دیانة لأغلب السكان وحظى رجال الدین بمكانة ھامة مما أدى إلى خضوعھم للھرمیة. المفت الأكبر أو
    شیخ الإسلام ، قاضیا (الرملي والأناضول) 17 قاضیا .
    : مظاھر الأوضاع الدینیة والإجتماعیة في المغرب السعدي خلال القرن 16
    الأوضاع الدینیة :
    لعتب الزوایا دورا كبیرا كمؤسسة دینیة إجتماعیة : نشر العلم والمعرفة مركز للصلاة والذكر والأدعیة تقوم بدور تربوي مھم في
    الأوساط الشعبیة ومأوى للمحتاجین وعابري السبیل. كما تعتبر الزاویة الجزولیة من أھم الزوایا خلال ھذه المرحلة وعنھا تفرقت
    أھم الزوایا.
    الأوضاع الإجتماعیة :
    -تنوعت العناصر السكانیة للمغرب خلال عھد السعدیین.
    +الأتراك والأوروبیون، عملوا بالجیش.
    +السودانیون : عملوا في القصور والحقول وأوراش البناء ومعاصر السكر
    +الأندلسیون : عملوا بالتعلیم والطب ووظائف متنوعة، وفي القرى مارسوا الزراعة والغراسة. انقسم المغاربة إلى فئتین؛ فئة
    دوي الإمتیازات وقد شملت رجال الحكم، رؤساء القبائل أعیانھا ومشایخھا واحتكر والتجارة والصناعة، واستفادوا من مجموعة من
    الإمتیازات على شكل عطاءات وإقطاعات، وفئة عامة، وقد شملت الفلاحین الصغار والعمال في الفلاحة، مما سؤدي إلى تمرد القبائل
    والسكان نتیجة التفاوت الطبقي الكبیر وإثقالھم بالضرائب لاسیما بعد توالي الكوارث الطبیعیة مما أدى إلى تضرر ھذه الفئة
    الإجتماعیة الصغیرة . كما لعبت المرأة في المجتمع السعدي عدة أدوار سواء على المستوى الفكري والعلمي والإجتماعي، (مساجد-
    مرافق اقتصادیة. (
    خاتمة :
    أدت التحولات السیاسیة بالبحر المتوسط خلال القرن 16 م إلى تقویة العثمانیین والسعدیین للأجھزة الإداریة والعسكریة والحفاظ
    على الخصوصیات الدینیة والإجتماعیة لضمان الصمود في وجھ المد المسیحي الإیبیري.

    jocolor

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2017, 20:42